بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وجه بتأسيس شركة أم القرى للنشر .. مدير جامعة أم القرى :  يدشن كتاب “مكة من السماء ” ود . كوشك : يعلن بدء أعمال كتاب “مكة أدرى بشعابها “

طباعة مقالة

  0 756  

وجه بتأسيس شركة أم القرى للنشر .. مدير جامعة أم القرى : يدشن كتاب “مكة من السماء ” ود . كوشك : يعلن بدء أعمال كتاب “مكة أدرى بشعابها “





مكة الآن - يوسف حافظ :

دشن معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس كتاب “مكة المكرمة من السماء .. الماضي والحاضر ” في الحفل الذي نظمته الجامعة مساء اليوم  بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية بحضور عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان ومدير عام تعليم مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي والمتحدث الرسمي بوزارة الحج حاتم قاضي  ومعالي الدكتور محمد العقلا مدير الجامعة الاسلامية بالمدينة سابقا ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة والمهتمين بالجانب الثقافي والمعرفي.

 وقد بدء الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم،  بعدها ألقى عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتور رمزي بن أحمد الزهراني كلمة مؤلفي الكتاب، بين فيها أن احتفاء جامعة أم القرى بتدشين كتاب ” مكة المكرمة من السماء .. الماضي والحاضر ”  جاء عقب احتفالها والمجتمع المعرفي قبل أيام بتدشين منتج تقني تعليمي ” عالم أريب” تمثل دعوة صادقة لمزيد من الإعمال الإبداعية لربط الجامعة بالمجتمع برباط دائم ووثيق، ويخرجها من الانطواء  والاكتفاء بدورها الأكاديمي التقليدي، مستعرضا مراحل إعداد الكتاب ووقفات مع الصور التي التقطت جوا وكانت المحور الرئيس للكتاب، مقدما شكره لكل من تبنى هذا المشروع منذ كان فكرة حتى أصبح واقعا ملموسا وفي مقدمتهم معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكيل الجامعة للإعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك ، معتبرا مثل هذه المشروعات الثقافية حدثاً مشرفاً في سجل الجامعة .

عقب ذلك ألقى وكيل جامعة أم القرى للإعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك كلمة أكد فيها أن كتاب ” مكة المكرمة من السماء .. الماضي والحاضر ” يعد إسهاما متميزا وغير مسبوق في موضوعه ومجاله ويسهم بفاعلية في إثراء التفكير الإبداعي القائم على الوصف والتحليل، مضيفا أن مشروع الكتاب هو استمرار لإسهامات أخرى تبنتها جامعة أم القرى كمؤلف أطلس خرائط مكة المكرمة وغيرها من الأعمال التي تتزامن مع الخطى الحثيثة والمباركة لمسيرة مركز الابتكار التقني لنظم المعلومات الجغرافية بالجامعة والمدعم الذي وفر له من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والذي يمثل نقلة استثنائية في الابتكار والإبداع البحثي المكاني مما سينعكس على بيئته المباشرة بمكة المكرمة وتعزيزها عالميا على الصعيد الحالي.

وأعلن الدكتور كوشك عن توجيه معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس عن تأسيس شركة للنشر تحت ” مسمى شركة أم القرى للنشر ” أسوة بالشركات العالمية تتكامل وتتقاطع مع القطاعين العام والخاص لإظهار الكنوز المعرفية لدى الباحثين التي تزخر بهم الجامعة، مشيراً إلى أن العمل جار حاليا  لإصدار كتابين للمؤلف الدكتور معراج مرزا، أحدهما “أطلس المصور” يدمج فيه الصورة والخريطة والمعلومة والأخر “أهل مكة أدرى بشعابها” وخروجهما للعلن خلال العامين القادمين، مؤكداً دعم الإصدارات الرقمية وتسخير التقنيات الحديثة لتحويل النسخة الورقية من كتابي ” أطلس خرائط مكة ” و “مكة من السماء .. الماضي والحاضر ” إلى نسخة إلكترونية يخرج عنهما شركة ناشئه تساهم في نشر هذه الإصدارات.

وبين الدكتور كوشك بأن كتاب مكة من السماء منتج مكي معرفي صنع في مكة بايدي مكية ساهمت في نشر هذا الكتاب .

ثم تحدث معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أوضح فيها أن تدشين كتاب (مكةُ المكرمةُ من السماءِ.. الماضي والحاضر) يسهم في تعميق النظر إلى هذه المدينةِ السماويةِ من السماءِ لتظهر لنا جلية واضحة لنرى كيف سارت بخطى ثابتة نحو التطور والنماء، مؤكدا أن جامعةَ أمِّ القرى تعتزُّ بهذا الإصدارِ الذي يوثِّقُ تاريخَ مكةَ، ويحفظُ جانباً من حياتِها، وعبق ماضيها وهو واحدٌ من سلسلةِ إصداراتٍ وجهودٍ تبذلُها الجامعةُ في سبيلِ خدمةِ هذه المدينةِ المقدسةِ وتشجيع الحراك العلمي والبحث في الجامعات في ظل رؤى وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله –  ومتابعة مستمرة من  معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل لتكون جامعة أم القرى إحدى الجامعات الرائدة ، سائلا الله أن يوفق الجميع لخدمة ورفعة هذا الوطن .  

بعدها كرم معاليه الذين شاركوا في إعداد وتأليف الكتاب 

DSC_9384 DSC_9400 DSC_9405

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/246939.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com