بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

بترجي يفتتح اليوم (الأحد) جلسات منتدى الثقافة القانونية 2015م

طباعة مقالة

  0 1103  

بشاركة متحدثين من وزارة العدل ووزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة التحقيق والإدعاء

بترجي يفتتح اليوم (الأحد) جلسات منتدى الثقافة القانونية 2015م





مكة الآن - شاكر الحارثي :

يفتتح الأستاذ مازن محمد بترجي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة ظهر اليوم (الأحد) جلسات منتدى الثقافة القانونية 2015م بفندق هيلتون جدة، بمشاركة مجموعة من كبار المحامين والمثقفين القانونيين وأصحاب الخبرات في القضايا والقضاة.

فيما تنطلق صباح اليوم (الأحد) الجلسات المفتوحة للمنتدى والذي تنظمه مجموعة الإبداع الإداري بالتعاون مع لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة وسط مشاركة متحدثين من وزارة العدل ووزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة التحقيق والإدعاء العام.

حيث تبدأ في تمام التاسعة صباحاً الجلسة العامة الأولى بعنوان “الثقافة القانونية في الحقوق العامة” يرأسها الدكتور حمد بن محمد الرزين، ويتحدث خلالها الدكتور علاء ناجي بعنوان “الثقافة القانونية ودورها في حفظ الحقوق”، كما يتحدث الأستاذ سعود هزازي بعنوان “حقوق المتهم قواعد وأحكام”، كما يتحدث الأستاذ عبدالله المحسن بعنوان “جهود وزارة الشئون الاجتماعية في مجال الحماية الاجتماعية”، فيما يتحدث الأستاذ عبدالعزيز الفريان بعنوان “دور وزارة الشئون الاجتماعية في الحماية من الإيذاء وحماية ا لطفل من جانب قانوني”.

أما الجلسة الثانية فتعقد بعنوان “الثقافة القانونية في العمل” يرأسها الدكتور عبدالله بن مرعي بن محفوظ، ويتحدث خلالها الدكتور عمر الخولي بعنوان “حقوقك كموظف في القطاع العام”، كما يتحدث الأستاذ خالد أبوراشد بعنوان “حقوقك كعامل في القطاع الخاص”، ويتحدث الأستاذ عبدالمحسن القرني بعنوان “تفتيش العمل أنظمة وتطبيقات”، ثم تبدأ مراسم حفل افتتاح المنتدى.

وتبدأ بعد الظهر الجلسة الثالثة بعنوان “الثقافة القانونية في التقاضي والأنظمة البديلة” يرأسها الدكتور محمد القحطاني ويتحدث خلالها فضيلة القاضي : محمد الصايغ بعنوان “المحاكم واختصاصاتها”، ويتحدث الدكتور أحمد الصقيه بعنوان “اختصاصات القضاء الإداري”، ويتحدث الدكتور عبد العزيز الشبرمي بعنوان “نظام التنفيذ”، فيما يتحدث الدكتور محمد سلامة بعنوان “الأنظمة البديلة”.

أما الجلسة الرابعة فتبدأ السادسة مساءً بعنوان “الثقافة القانونية في الأحوال الشخصية” يرأسها الأستاذ عبدالله الفلاج، ويتحدث خلالها الأستاذ ياسين خياط بعنوان “الترافع في قضايا الأحوال الشخصية، كما يتحدث الأستاذ عبدالله الناصري بعنوان “أضواء على قضايا التركات”، ويتحدث الأستاذ محمد الرضي بعنوان “جمعية مودة ودورها في قضايا الأسرة”، ويتحدث الأستاذ نايف محمد فوزي يماني بعنوان “الوصايا والأوقاف”.

أما الجلسة الخامسة فتقام بعنوان “الثقافة القانونية في الأعمال التجارية” يرأسها الأستاذ عدنان حسين مندورة، ويتحدث خلالها الأستاذ إبراهيم الناصري بعنوان “حقوق الشركاء والمساهمين”، ويتحدث الأستاذ اسماعيل الصيدلاني بعنوان “الشيكات التجارية”، ويتحدث الأستاذ أحمد المالكي بعنوان “التستر التجاري”، ويتحدث الدكتور إبراهيم زمزمي بعنوان “أنظمة التجارة الالكترونية”.

من جانبه أكد رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الأستاذ ياسين خالد خياط بأن لجنة المحامين تضطلع بدور كبير في تعزيز ونشر الوعي الحقوقي في المجتمع وإرساء مبادئ العدالة وتطوير المنظومة العدلية في المملكة، مشيراً إلى أن منتدى الثقافة القانونية 2015م يسعى لخلق ثقافة قانونية يعي فيها المواطن حقوقه وواجباته إلى جانب العمل على نشر ثقافة العلم بالقانون وثقافة احترام القانون ووسائل تحقيقها‏‏.

وبين رئيس لجنة المحامين بأن المنتدى الذي يضم جلسات وورش متعددة يحظى بمشاركة مجموعة من كبار المحامين والمثقفين القانونيين وأصحاب الخبرات في القضايا والقضاة في أروقة العدالة علاوة على الجهات الحقوقية والعدلية، لافتاً إلى أن التعاون بين اللجنة ومجموعة الإبداع الإداري يترجم العمل الجماعي المشترك لتحقيق النجاح وتحقيق أهدافه بتوعية جميع أفراد المجتمع والحقوقيين وتحقيق الفائدة العلمية وتبادل الخبرات وخلق الوعي الحقوقي.

فيما أوضح أمين عام المنتدى الدكتور محمد درويش سلامه بأن منتدى الثقافة القانونية يعد بادرة قانونية تجمع شتات المسائل الثقانونية التي يحتاجها المجتمع ويهدف لتبادل المعارف العلمية والخبرات العملية وتمكين الحاضرين من الاستفادة من تلك الخبرات، وصقل مهاراتهم، وزيادة معلوماتهم، معرباً عن أمله أن يسهم المنتدى في بناء المهارات والحلول القانونية للمجتمع، والاستفادة من تلك المعلومات التي تطرح في المنتدى.

وبين الدكتور محمد درويش سلامه بأن منتدى الثقافة القانونية الذي تنظمه مجموعة الإبداع الإداري بالتعاون مع لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة يهدف لتنمية الثقافة القانونية لدى أبناء المجتمع فضلاً عن استعراض الطرق العملية والناجحة في حل المشكلات القانونية، مشيراً إلى أن المنتدى يحظى بمشاركة نخبة من المحاضرين والمدربين والقانونيين المتخصصين في العمل القانوني والعدلي من داخل المملكة وخارجها.

وأعرب د. محمد سلامه عن اعزازه بالشراكة مع لجنة المحامين في تنظيم منتدى الثقافة القانونية 2015م، والذي يُعد من أهم المنتديات في مجال التطوير القانوني، مبيناً بأن المنتدى يهدف لتعميق الثقافة القانونية وسيتناول العديد من المسارات وأوراق العمل منها مسار الثقافة القانونية في العمل، والثقافة القانونية في الأحوال الشخصية، والثقافة القانونية في الأعمال التجارية وغيرها من المسارات.

وأضاف د. سلامه بأن المنتدى يأتي من خلال حاجة المجتمع للمعرفة القانونية لتثقيفهم وتوعيتهم وإعطائهم الصبغة القانونية الصحيحة لحل قضاياهم.

يذكر بأن جلسات منتدى الثقافة القانونية 2015م بفندق هيلتون جدة، تحظى بمشاركة مجموعة من كبار المحامين والمثقفين القانونيين وأصحاب الخبرات في القضايا والقضاة وحضور عدد كبير من العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص ومنسوبي الهيئات والإدارات الحكومية ورجال الأعمال ومدراء المنشآت التجارية وأصحاب القضايا في المحاكم واللجان القضائية والمحامون والمستشاون القانونيون وطلاب الجامعات والكليات والمعاهد والمهتمون بالتطورات التشريعية والقضاية والنظامية وجميع أفراد المجتمع.

أمين عام منتدى الثقافة القانونية الدكتور محمد درويش سلامه جانب من تجهيزات المنتدى بالأمس -1 جانب من تجهيزات المنتدى بالأمس -2 رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الأستاذ ياسين خالد خياط شعار منتدى الثقافة القانونية 2015

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/246287.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com