بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جهود المملكة في خدمة الحجاج لاينكرها إلا حاقد أوجاهل

طباعة مقالة

  1 1296  

مسؤولون ورؤساء مكاتب شؤون الحجاج

جهود المملكة في خدمة الحجاج لاينكرها إلا حاقد أوجاهل





مكة الان-نعيم الحكيم

 

رفع عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والمسؤوليين في الدول الإسلامية بخالص التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة عدد من الحجاج بحادثة التدافع في أحد شوارع منى .

وشددوا على أن الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة السعودية لراحة وخدمة ضيوف الرحمن تشهد تطورا كبيرا عاما بعد عام ، مشيرين إلى أن وقوع بعض الحوادث لاتلغي الجهود التي تبذل من كل قطاعات وهو مايلمسه الحجاج منذ قدومهم وحتى مغادرتهم .

وأكدوا على أهمية إيلاء التوعية إهتماما اكبر خصوصا قبل قدومهم للاراضي المقدسة، مشددين على أن التوعية السليمة حجر الاساس في حج ناجح وامن .

خدمات جليلة

بداية نوه مستشار سفارة جمهورية طاجكستان للشؤون الدبلوماسية لدى المملكة   أكرم عبدالله بالجهود العظيمة والخدمات الجليلة والتسهيلات الكبيرة والمشروعات الجبارة والانجازات العملاقة التي تسخرها المملكة سنويا بقيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي عهده الأمين – حفظهما الله – لخدمة وراحة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسك حجهم بيسر وسهولة وراحة واطمئنان.

وأشار بان كافة حجاج بيت الله الحرام الذين وفدوا للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج يلهجون بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين وحكومة الرشيدة – رعاها الله – على المشاريع الهائلة والانجازات العملاقة والجهود العظيمة التي وجدوها منذ لحظة وصولهم لهذه الديار المقدسة لأداء فريضة الحج ومنهم حجاج جمهورية طاجكستان والبالغ عددهم(6400)حاج .

وأكد حجاجهم  يتمتعون بصحة جيدة ويثنون على المملكة قيادة وحكومة وشعبا على هذه التسهيلات الكبيرة التي تفوق الوصف والتعبير .

تعزيز الايجابيات

ووصف رئيس مكتب شؤون الحجاج السودانيين المطيع محمد أحمد أن مايقدم من خدمات من قبل الحكومة السعودية للحجاج يفوق الوصف .

وأشار إلى أن الحكومة السعودية تسعى في كل عام لتلافي السلبيات وتعزيز الايجابيات وهو مالمسناه خلال الفترة الماضية بصدق ووضوح ليظهر الحج في أجمل صورة .

ورأى أن المقللين من جهود المملكة في خدمة الحجيج وتقديمهم التسهيلات لهم ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة وأمان لايمثلون سوى أنفسهم في حين أن جميع من حج يثني على مايقدم من خدمات تتطور عاما بعد عام .

ولفت إلى أن مكتب شؤون حجاج السودان حريص على تطبيق التوعية نظريا وعمليا على كل حجاجه قبل قدومه للاراضي السعودية والالتزام بالتعليمات ومن ذلك جداول التفويج والابتعاد عن الاماكن المزدحمة وهو ثمرة التعاون بين المكب ووزارة الحج والمؤسسة الاهلية لمطوفي حاج الدول العربية .

مشاريع جبارة

وقدم رئيس مكتب شؤون حجاج لبنان  إبراهيم العيتاني تعازيه للملك سلمان بن عبدالعزيز والحكومة السعودي وذوي الشهداء  ، مشيرا إلى أن حادثة التدافع في منى صبيحة يوم عيد الاضحى ألم الجميع .

وشدد على وقوع الحادث الذي لم يعلن عن أسبابه بعد لايلغي  الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لراحة ضيوف الرحمن .

واستشهد بقطار المشاعر وجسر الجمرات الجديد وتوسعة صحن الطواف والخيام المطورة وغيرها من المشاريع التي يصرف عليها المليارات فقط لتقديم خدمة تليق بحجاج بيت الله الحرام وهو أمر يثلج الصدر ويذكر ليشكر للحكومة السعودية.

وأشار إلى أن الحكومة السعودية تحاول دائما ان ترتقي بخدمتها وتوجد الحلول العاجلة في حال حدوث أي مشكلة ولو كلفها ذلك المليارات في سبيل أن يؤدي الحاج نسكه بأمن وأمان وإطمئنان.

 

إمكانيات كبيرة

من جهته أثنى  المفتي العام لجمهورية قرغيزستان الشيخ مقصد بيك على الخدمات الجليلة،والإمكانيات الكبيرة التي تسخرها حكومة المملكة العربية السعودية سنويا بقيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه  لخدمة وراحة ضيوف الرحمن. 

واستغرب في الوقت نفسه من نسيان كل مايقدم من أجل حصول حادث ، مشددا على أن القفزات الكبيرات التي تحصل في نوعية الخدمة المقدمة للحجاج مبهرة .

وشكر مقصد مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، ممثلة برئيس مجلس الإدارة طارق عنقاوي، وكذلك أعضاء مجلس الإدارة لجهودهم الكبيرة لخدمة الحجاج، الذين تقوم المؤسسة على خدمتهم، ومنهم حجاج قرغيزستان.

وبين مقصد أن عدد حجاجهم بلغ خلال هذا العام 3 آلاف وستمائة حاج.

وأضاف: حجاجنا في كل عام يجدون مشاريعا جديدة وتسهيلات كبيرة، وعناية فائقة تنسيهم مشقة الحج وتعبه .

وكشف المفتي أن الجهات المسئولة عن الحج في بلاده أقامت للحجاج محاضرات ودروس، وورش عمل، قبل قدومهم للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، بهدف تثقيفهم وتعريفهم بالواجبات الدينية، وما يجب عليهم عمله حتى يخرجوا بحجهم إلى أقصى درجات النجاح.

سن التشريعات والانظمة

وأكد رئيس المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس عباس قطان أن حكومة المملكة حريصة على تحقيق أعلى وأجود الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وهو مانلمسه في كل إجتماع مع المسؤولين في الحج.

وأشار إلى هناك حرص خاص من القيادة الحكيمة على الوقوف بنفسها والاشراف على الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن وتطويرها ، وفي نفس الوقت الحفاظ على سلامة وأمن الحجاج وسن التشريعات والانظمة ومنها جداول التفويج لجسر الجمرات التي خففت كثيرا على الحجاج وساهمت في تنظيم عملية الرمي.

مبديا اسفه الكبير على ماحصل في حادثة التدافع ، داعيا للشهداء أن يتولاهم الله بواسع رحمته ويكسنهم فسيح الجنان ويلهمهم الصبر والسلوان.

ولفت إلى أهمية تجاوب القيادة مع كل مايحصل للحجاج بدليل وقوف الملك شخصيا على ذلك ومتابعة ميدانية دقيقة لولي العهد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الامير محمد بن نايف وأمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين رئيس لجنة الحج المركزية الامير خالد الفصيل وجميع المسؤوليين حتى ينتهي الحج بشكل من وناجح .

وفضل قطان التريث وعدم الحديث عن اسباب الحادثة إلى وقت خروج نتائج التحقيق ، مشددا على أن كل المطوفين مجندين لخدمة ضيوف الرحمن وفق تعليمات خادم الحرمين الشريقين والحكومة الرشيدة.

العيتاني

المطيع

المهندس عباس قطان

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/243037.html

1 التعليقات

  1. mahmoud

    خدمه عالية الجودة من الجهات الحكوميه ولاكن بعد تهاون بعض المطوفين فى خدمة الحجاج واعطاء فكره فى منتهل عدم التزام ادم1/من المطار الى الفندق جوع يوم كامل2/وصول الفندق ليس فندق فهو ماوى يوجد فقط فى عالم ثالث 3/منطقت الفندق لايوجد به اى خدمان انسانية اجزخانه خدمة تليفون مشفا او دكتور طؤارئ لا يعرفو شئ عن النظافه البدائيه الاكل يجى بطريقه غير ادميه ويوزع بطريقه اسؤا ويستهلك فى اماكن غير ادمى وبعد عند الذهاب الى عرفه كانت الكرثه الكبراء خيم لا تستعمل حتا للحيوانات فى حاله سيائه للغايه بدون اى تكيف او ماراوح درجة الحراره كانت تفوق 50 درجه هذهى من بعض السلبيات من بعض الاشخاص الى تسئ الى كل الاعمل الرئسيه نفسي اعرف ما هو عمل المطوف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من مسلم غيور على الاسلم من المتهاونون فى عملهم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com