بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

( 186) ألف حاج من خمس قارات أدوا الفريضة

طباعة مقالة

  0 368  

رئيس مطوفي تركيا وأوروبا وأمريكا واستراليا .. طارق عنقاوي :

( 186) ألف حاج من خمس قارات أدوا الفريضة





مكة الان-نعيم الحكيم

 

كشف رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا أن (186) ألف حاج أدوا الفريضة من ( 75) دولة منتشرة في خمسة قارات على مستوى العالم .

وأبان عنقاوي أنههم يعدون اكبر مؤسسة يخدمون أكثر عدد من الدول في قارات مختلفة تشمل آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا ، مشيرا إلى أنهم جندوا ( 42) مجموعة لخدمتهم .

وفصل عنقاوي  اعداد الحجاج مبينا أن القادمين من تركيا يبلغ ( 60) ألف حاج ، فيما يأتي من أوروبا الغربية (70) ألف، وأوروبا الشرقية (30) ألف .

ويصل سنويا ( 14000) ألف حاج أمريكا وثلاثة الاف كندي ، و(500) حاج من دول البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية ، في حين يبلغ عدد حجاج استراليا ( 3000) حاج ، والععد الاضافي من الحجاج هم لحجاج الفرادى .

وكشف عنقاوي عن إستحداث فريق خاص للدعم والمساندة لمجلس الإدارة للتدخل السريع عند وجود أي خلل في مجموعات الخدمة الميدانية .

ولفت رئيس المؤسسة إلى تغيير آلية العمل في النقل الترددي بحيث تم إسناد التشغيل لشركات النقل ، في حين تكتفي النقابة العامة للسيارات بالإشراف فقط .

وأشار لإنشاء فريق متخصص هذا الموسم مهمته مراقبة الإعاشة  في مخيمات المشاعر من قبل مطوفين حاصلين على شهادات عليا في مجال التغذية يبلغ عدد هم (10) من حملة الشهادات العليا .

بوكس (1)

نجاح باهر لبرامج الترحيب

حقق برامج الاستقبال والترحيب بحجاج بيت الله الحرام نجاحا باهرا في موسم هذا العام وفق تأكيدات رئيس مجلس الإدارة المطوف طارق عنقاوي .

وأوضح عنقاوي أنهم يحرصون على إستقبال الحجاج في دورهم عند وصولهم للأراضي المقدسة بالمجسات الحجازية وماء زمزم والورد والكلمات الترحيبية مما كان له أبلغ الاثر في نجاح موسم الحج .

وأشاد رئيس المؤسسة بتفاعل مجموعات الخدمة الميدانية مع البرنامج مما كان له أكبر انعكس بشكل إيجابي على حجاج المؤسسة هذا العام .

بوكس ( 2)

60 مطوفا يحصلون على رخص التطويف

كشف رئيس المؤسسة عن حصول ( 60) مطوفا من مجموعات الخدمة الميدانية على رخص التطويف من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعد إجتيازهم الاختبارات اللازمة في الجانب الشرعي .

وأفاد طارق عنقاوي أن جميع أعضاء مجلس الإدارة والمكاتب حصلوا على بطاقات يحق لهم من خلال تطويف الحجاج طواف القدوم .

وأكد على مدى التفاعل الكبير الذي وجدوه في تنفيذ برنامج التطويف المركزي من قبل الحجاج رغم إختلاف مذاهبهم ودولهم والقارات التي ينتمون لها .

بوكس (3)

اهتمام خاص بتوظيف الكوادر السعودية

قال عنقاوي ”  بفضل الله فإن المؤسسة تستفيد من الكفاءات السعودية الشابة في مختلف المجالات ووفرت المؤسسة هذا العام الفي وظيفة في جميع القطاعات بدء من الاستقبال مرورا بالحساب الالي وانتهاءا بمختلف القطاعات في المؤسسة

وأضاف ” نحن حريصون على تدريب وتأهيل جميع العاملين في المؤسسة من خلال دورات تدريبية متخصصة للعاملين في المجموعات خصوصا الجدد في الجوازات والنقل وهدفنا من ذلك رفع كفاءة جميع العاملين في المؤسسة” .

بوكس (4)


دورات للمطوفين بثلاث لغات


شدد رئيس مجلس الإدارة على أن  المؤسسة عملت على تطوير المطوفين من خلال الدورات المكثفة في طوال العام، مضيفا “كما عملنا على غرس حب هذه المهنة في الابناء الصغار والتأكيد على شرف المهنة “، لافتا إلى أنهم عملوا دورات وورش تحث العاملين على التواصل نع الحجاج وزيارة في بيوتهم لتفقد إحتيجاتهم، وقد أثمر ذلك عن عدم تسجيل أي شكوى للمؤسسة أو ضدها من قبل الحجاج ومكاتب شؤون الحج والشركات السياحية.
وأشار إلى أن من الامور التي تم الاهتمام بها عمل دورات مكثفة للمطوفين في اللغات التركية والانجليزية والفرنسية، ، مبينا أن معظم المطوفين يتحدثون اللغتين التركية والانجليزية.

 غراف

حجاج أمريكا وأوربا وأمريكا واستراليا

عدد حجاج تركيا ( 60 ) ألف

عدد حجاج أوروبا الغربية ( 70) ألف

عدد أوروبا الشرقية ( 30) ألف

 عددد حجاج أمريكا ( 14000) ألف

عدد حجاج كندا ( 3000) ألف

عدد حجاج أمريكا الجنوبية دول الكاريبي ( 500) حاج

عدد حجاج استراليا ( 3000)

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/242989.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com