بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

برنامج  لمكافحة الامراض والتسمم في مطابخ المشاعر

طباعة مقالة

  0 1142  

يطبق لاول مرة في مخيمات الحجاج العرب

برنامج لمكافحة الامراض والتسمم في مطابخ المشاعر





مكة الان-نعيم الحكيم

 

بدأ ستة جهات حكومية وخاصة بتنفيذ برنامج يعد الاول من نوعه على مستوى موسم الحج ويحمل اسم ” برنامج سلامة الغذاء في مخيمات الحجاج بالمشاعر المقدسة” ، سيقلل نسب التسمم والامراض الغذائية بنسبة تتجاوز 70 % .

وكشف المشرف على البرنامج الدكتور بسام مشاط الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج أن البرنامج سيطبق كتجربة في موسم حج هذا العام ، مبينا إختيار مخيمات الحجاج العرب التابعة للمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية  لتطبيق التجربة عليها.

وعلل سبب الاختيار لتجاوب المؤسسة مع معهد أبحاث الحج  ممثلة برئيسها المهندس المطوف عباس قطان ، ونائبه محمد معاجيني وأعضاء مجلس الادارة .

وأفاد مشاط أنه تم تخصيص مراقب صحي لكل ثلاث مخيمات ، مشيرا إلى أن التجربة ستطبق في ستون مخيما للحجاج العرب، بمعنى الاستعانة بعشرين مراقب صحي مدرب ومؤهل .

وأوضح أن البرنامج ينقسم إلى ثلاثة أقسام حيث تبدأ قبل صعود الحجاج للمشاعر حيث نجتمع بشركات الإعاشة والمطابخ المقدمة للتغذية وتسلم سلسلة شروط يجب الالتزام بها وتطبيقها في مخيم الحجاج بمشعر منى تشمل ثلاثة أمور هي ( المواد الاساسية – أدوات الطبخ والمكان – العمالة ).

وأضاف ” تبدأ المرحلة الثانية  عند صعود الحجاج للمشاعر بحيث يقوم كل مراقبة بجولة على ثلاث مخيمات والتأكد من تطبيق الاشتراطات من خلال تعبأة إستمارة إلكترونية ومن ثم ترسل لرئيس المؤسسة فورا تشمل الدرجة والتقيم والمخالفة برسالة على جواله “.

وأشار إلى انه في حال وجود مخالفات فإن رئيس المؤسسة يبلغ برسالة جوال فورا عبر نظام الكتروني بنوعها ومكان وقوعها للتحرك فورا ومعالجتها “.

وقال مشاط ” تبدأ المرحلة الثالثة بعد موسم الحج حيث يتم تقييم التجربة  بشكل متكامل وعمل دراسة متكاملة عن الغذاء في مخيمات الحجاج “.

تطبيق التجربة

وأرجع الباحث في معهد خادم الحرمين الشريفين تطبيق التجربة نظرا لتزايد وجبات الاعاشة للحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة مما يحتمل بدرجة عالية  تزايد فرصة حدوث نقص أو خلل في تطبيق الإشتراطات الصحية المقررة سواء بالنسبة للعاملين القائمين بعمليات تحضير واعداد وانتاج وتقديم الغذاء أو بالنسبة لأشتراطات  النظافة العامة في المنشأة والتي قد يترتب عليها انتاج اغذية غير مطابقة للأشتراطات القياسية المقررة أو لاشتراطات سلامة الغذاء أو كلاهما معاً والذي  يحتمل معه انتشار حالات التسمم والأمراض الغذائية .

وأضاف ” انطلاقا من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تطوير الخدمات الخاصة بالصحة العامة وذلك  من خلال عدد من الوسائل المختلفة ولعل من أهمها الرقابة الدقيقة والمستمرة على انتاج وتداول وتقديم المواد الغذائية والتي تعد في الحقيقة من أهم الأمور ذات العلاقة المباشرة لصحة المواطنين ولهذا فأن برنامج سلامة الغذاء في موسسة الدول العربية يشمل الرقابة  الصحية على المطابخ في المشاعر المقدسة وبرنامج التوعية وسلامة الغذاء” .

الجهات المنفذة

وأكد مشاط أن البرنامج هو الاول على مستوى المؤسسات والتي تشارك فيه معظم القطاعات ذات الشراكة وتلك الجهات هي معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الهيئة العامة للغذاء والدواء ، والشؤن الصحية بالعاصمة المقدسة، كلية الصحة العامة، كلية التمريض، إضافة للمؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية.

وأفاد أن برنامج الرقابه الصحية على سلامه وجبات الاعاشه خلال موسم الحج فى مطابخ المشاعر يجب أن يتم من خلال تنفيذ مجموعة من الاجراءات المتكاملة ميدانياً والتي تهدف جمعيا إلى تحقيق الضمان الشامل في تقديم وجبات في أعلى مستوياتها الصحية وضمان عدم حدوث أي حالات تسمم غذائي وذلك من خلال الرقابة الجادة مع تجنب العادات السيئة وغير الصحية والتي لها آثار واضحة في تلوث الغذاء وما يترتب عليه من مخاطر  في إنتشار  التسممات والأمراض الغذائية

 

·       اشتراطات برنامج الرقابة الصحية على المطابخ يشتمل على عدة عناصر رئيسية:

·   الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مطابخ المشاعر وتجهيزها بما يكفل سلامتها ومناسبة تصميمها واستمرار الصيانة والنظافة .

·       المتطلبات الصحية للمواد الغذائية الأولية وصلاحية الأطعمة .

·       الاشتراطات الصحية المتبعة والممارسات السليمة في تداول الاغذية .

 

ويشمل برنامج التوعية وسلامة الغذاء على نقاط اساسية

وهي أن سلامة الغذاء والتي يقصد بها خلو مكونات الغذاء من أي مخاطر يمكن أن تحدث ضراراً لمستهلك هذا الغذاء ومن هنا يتضح أن تحقيق مبدأ سلامة الغذاء يرتبط أساساً بضرورة الدقة التامة في إدارة عمليات انتاج الغذاء في جميع مراحله المختلفة . حيث أن المظهر النظيف للغذاء لا يكفي وحدة ان يضمن سلامة  الغذاءلهذا فان صحة الغذاء وسلامتة تتطلب  تحقيق بعض المتطلبات لتقديم غذاء امن للحجاج

·       المحافظه على النظافه العامه والشخصية

·       سلامه المواد الغذائيه الاوليه

·       الفصل بين الطعام النيئ والمطبوخ

·       الطهى الجيد للغذاء

·       حفظ الطعام فى درجه حرارة مأمونه

الدكتور بسام مشاط

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/242933.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com