بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

قبول 21 ألف منتسب بالجامعات الحكومية

طباعة مقالة

  0 339  

قبول 21 ألف منتسب بالجامعات الحكومية





مكة الآن - متابعات:-

أظهرت إحصائية حديثة، قبول الجامعات السعودية الحكومية لنحو 20535 طالبا وطالبة، بنظام الانتساب للفصل الدراسي الحالي، حيث ما زال نحو 55.51 % من إجمالي عدد المقاعد الدراسية المتاحة للمنتسبين، التي تقدر بنحو 39227 مقعدا شاغرا.

وبحسب الإحصائية، فإن نسبة المقبولين من الطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعية عن طريق الانتساب شكلوا نسبة 44.49 % من المقاعد المخصصة لهم، حيث بقي 25623 مقعدا جامعيا لا تزال شاغرة.

وشكل الطلاب المقبولون الأكثر عددا 13651 طالبا، مقارنة بالطالبات، حيث تم قبول نحو 6884 طالبة.

بينما شكلت المقاعد المخصصة لطلاب الانتظام 81 % من مجموع المقاعد التي خصصت لبقية أنواع الدراسة.

إلى ذلك، أنهت وزارة التعليم تدقيق طلبات المتقدمين للمرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي “وظيفتك وبعثتك”، وذلك بعد أن خضعت إجراءات ذلك للجان المتخصصة في التدقيق والمراجعة.

وقال ناصر الفوزان، وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات، إن “إجراءات التدقيق شملت التثبت من وثائق المتقدمين من حيث اكتمالها، ومدى مطابقة البيانات للوثائق، وكذلك تدقيق المعدلات والتخصصات للتأكد من توافقها مع شروط البرنامج المعلنة، وأنه سيتبع ذلك توجيه المتقدمين للجهات التي تم التوقيع معها لإجراء المقابلات الشخصية والاختبارات المهنية”.

مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بشكل متواصل بالتنسيق مع الشركاء في البرنامج، وأنها عقدت ورش عمل تم من خلالها تحديد الأدوار ومناقشة المعايير الأكاديمية والمهنية، مضيفاً أن تلك الجهات ستبدأ في استكمال الإجراءات الخاصة بها بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف الفوزان، إن جميع إجراءات المرحلة الثالثة تتم بشكل إلكتروني بما يضمن الإنصاف والمساواة للمتقدمين، ويحقق ترشيح المتميزين بين المتقدمين، مشيراً إلى أنه بإمكان الطلبة متابعة حالات طلباتهم ومعرفة الجهة التي ستتم إحالتهم إليها عبر البوابة الإلكترونية.

وأوضح أن هناك جهات مشاركة في تنفيذ هذا البرنامج الطموح في شكله الجديد الذي يوائم بشكل دقيق بين تخصصات البرنامج وحاجة تلك الجهات.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/242452.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com