بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمير مكة يطلق موقع التكامل التنموي‎

طباعة مقالة

  0 349  

أمير مكة يطلق موقع التكامل التنموي‎





مكة الآن - شاكر الحارثي

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الموقع الجديد لمركز التكامل التنموي بإمارة المنطقة بجدة وتراس اجتماع الهيئة الاستشارية.
وقال الأمير خالد الفيصل لدى ترؤسه أمس (الأحد) اجتماع الهيئة الاستشارية لمركز التكامل التنموي ” إن من أبرز مهام المركز تسهيل الإجراءات بين القطاعين الحكومي والخاص لدفع عجلة التنمية في المنطقة ، كذلك استثمار عقول أبناء الوطن لاستثمار الثروات الوطنية بما يحقق رفعة الوطن وتقدمه “.
وأشار أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن المركز استقطب عدداً من الكفاءات، لافتا إلى أن المجال مفتوح لاستغلال أوقات الشباب ، وتهيئة فرص العمل لهم ، وتشجيع الفرص الاقتصادية في المنطقة ومحافظاتها.
واستعرض الأمير خالد الفيصل فكرة تأسيس مركز التكامل التنموي التي جاءت في المقام الأول تحقيقا لرغبة وطموح صاحب المبادرة سمو أمير منطقة مكة المكرمة الذي أعلن عن إنشاء المركز وتشكيل هيئته الاستشارية ، وذلك لدفع عجلة التطور والبناء في المنطقة بمشاركة القطاعين الحكومي والأهلي ، ولتحفيز القطاعين على المساهمة في البناء والتطوير خلال العام الحالي والسنوات الـ 4 المقبلة ، التي تمثل الحقبة الزمنية المتبقية من الخطة العشرية التنموية في منطقة مكة المكرمة.
العمل والمشاريع
و سيضطلع المركز بدور بارز ورئيس خلال الفترة المقبلة ، في مراقبة آلية العمل في المشاريع وضمان سير تنفيذها وفق جداولها الزمنية المعتمدة والمعلنة سلفا ، فيما ستتولى غرفة اتصال تضم مندوبين من كافة الجهات ذات العلاقة ، مهمة التنسيق وتذليل العقبات التي قد تواجه التنفيذ وتعيق العمل واتخاذ القرارات المناسبة والحاسمة حيالها بشكل فوري وفق آلية محددة تضمن تسريع وتيرة العمل في المشروعات مع الأخذ في الاعتبار الجود في التنفيذ.
أسباب التأسيس
وتعود أسباب تأسيس الأمير خالد الفيصل ، لمركز التكامل التنموي الذي أنشأت لأجله هيئة استشارة متخصصة في المجالات التنموية ، إلى عدة أسباب في مقدمتها مواكبة احتياجات التنمية في المنطقة ، وعمل القطاعين الحكومي والأهلي كفريق واحد لتطوير المرافق العامة والبنى التحتية وتبني المشاريع الضخمة التي تعود بالنفع والفائدة على أبناء منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها.
القطاع الخاص
وسيعمل المركز على تهيئة الفرص الاستثمارية الملائمة لاستقطاب القطاع الخاص لتفعيل الشراكة الحقيقية ، ووضع خطط تنفيذية وبرامج زمنية لإعادة تفعيل المشروعات المتعثرة والمتأخرة وإنجازها وفق البرامج الزمنية المعدة لها سلفا ووضع الحلول المبدئية للمشاريع التي قد تعترضها بعض المعوقات وتحول دون سير وتيرة العمل فيها كما هو مخطط له.
استقبال المبادرات
وستتولى لجان خاصة مهمة استقبال المبادرات والمشاريع من عدة جهات هي القطاع الحكومي ، والقطاع الأهلي ، ثم تطرح للدراسة ضمن اختصاصات إدارة تطوير الأعمال التابعة للمركز والتي ستتولى تقييم المشاريع وتصنيفها بحسب الأولوية ، فيما سيتم تحويل المبادرات المجدية إلى اللجنة التنفيذية والهيئة الاستشارية اللتان ستتوليان تحويلها للجهات الحكومية ومن ثم طرحها للمنافسة والتنفيذ .
الخطة الزمنية
وسيتم الدفع بـ 17 مشروع تنموي “ضخم” للنهوض بالمنطقة وكافة محافظاتها ، وأن عمل المركز لن يتوقف عند البدء في تنفيذ المشاريع فحسب بل ستتم متابعة الخطة الزمنية للعمل ، ومتابعة سير العمل فيه إضافة إلى تذليل كافة العقبات التي قد تقف عائقا أمام الإنجاز ، أيضا دراسة المشاريع المتأخرة والأخرى المتعثرة وتحويلها إلى مشاريع نشطة .
ترتيب الأولويات
و سيعمل المركز وفق استراتيجية محددة تعمل على تصنيف المشروعات ذات الأولوية طبقاً لمعايير اختيار المشروعات ، وتهدف إلى توفير فرص العمل للشباب في المنطقة وتسهم بشكل أو بآخر في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي والتنموي في المنطقة ، كما أن على قمة هرم استراتيجيات المركز ، تنمية وتهيئة الفرص الاستثمارية مع الأخذ في الاعتبار تحسين وتفعيل استخدام التقنيات والمعلومات التي تخدم توجه المركز وتحقق أهداف ونتائج المركز المرجوة.
استراتيجية التنمية
وسيعمل جنباً إلى جنب مع وكالة الإمارة المساعدة للتنمية ، ومجلس المنطقة ، لرفع مستوى الخدمات والعمل على تطوير المنطقة اجتماعياً واقتصاديا وعمرانيا ، وتنمية الخدمات ورفع كفاءتها من خلال الوقوف على احتياجات المنطقة المدرجة في خطة التنمية العشرية و تحديد المشاريع النافعة حسب أولوياتها ، بما يحقق التنمية التي تضمنتها استراتيجيتها التنموية الرامية في الأساس إلى بناء الإنسان وتنمية المكان.
رؤية ورسالة المركز:
· الريادة في تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية منطقة مكة المكرمة
· تحفيز الشراكة بين القطاع العام والخاص للمساهمة في تنمية منطقة مكة المكرمة وتذليل العقبات ومراقبة التنفيذ .

المحاور الاستراتيجية :
· متابعة تنفيذ المشاريع
· تذليل العقبات
· تشجيع الاستثمار

الأهداف الاستراتيجية
1. تطوير مؤشرات قياس اداء المشاريع
2. متابعة ومراجعة البرامج والجداول الزمنية للمشاريع
3. معالجة اسباب تأخير المشاريع
4. التنسيق بين الجهات ذات العلاقة مع المستثمرين
5. العمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية
6. التعريف بالفرص الإستثمارية
7. مراجعة المبادرات الاستثمارية للتأكد من جدواها
8. تصنيف المشروعات ذات الأولوية طبقاً لمعايير اختيار المشاريع
الهيئة الاستشارية
◄ تجتمع الهيئة كل 6 أشهر ( او بناء على دعوة رئيس الهيئة) وتضم 16 عضواً
◄ تعتبر الهيئة هي المرجعية الاساسية للمركز وهى التى تحدد التوجهات الاستراتيجية له
◄ تساهم الهيئة في بلورة الأفكار الاستثمارية التى تساهم في تطوير منطقة مكة المكرمة
◄ تساعد الهيئة في ايجاد حلول تمويلية للمشاريع الريادية التى تعرض عليها
◄ تقوم الهيئة بالنظر في تذليل المعوقات الاستراتيجية التى تعوق تنفيذ المشاريع الريادية
اللجنة التنفيذية
◄ تجتمع اللجنة كل شهرين( او بناء على دعوة مدير عام المركز)
◄ تقوم اللجنة بمتابعة عملية سير المشاريع ومراحل تطورها
◄ تساعد اللجنة في تيسير الاجراءات التي تواجه تنفيذ المشاريع
◄ تعمل اللجنة على تذليل المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع الريادية في المنطقة

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/241872.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com