بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تزويد 80 قيادياً في العمل التطوعي بآليات استشراف المستقبل ونظم التخطيط الإستراتيجي

طباعة مقالة

  0 288  

ضمن برنامج تأهيل قيادات العمل التطوعي

تزويد 80 قيادياً في العمل التطوعي بآليات استشراف المستقبل ونظم التخطيط الإستراتيجي





مكة الان-عبدالعزيز الحارثي

 

ضمن برنامج تأهيل قيادات العمل التطوعي شارك 80 قيادياً من منسوبي مؤسسات وجمعيات ومكاتب الدعوة ولجان التنمية الاجتماعية بالطائف وقراها في برنامج “الدارسات المستقبلية للجمعيات الخيرية.. استشراف المستقبل” بهدف تحقيق الإبداع والتميز في التخطيط الاستراتيجي واستثمار الفرص واتخاذ القرارات.

وهدف البرنامج التدريبي لتنمية قدرات المتدربين على اكتشاف المستقبل بشكل أفضل ورسم سيناريوهات وتوقعات للمستقبل بهدف استثمار الفرص بشكل مبكر وخلق وتوفير أجواء الإبداع في البيئات المختلفة.

كما تناول البرنامج الذي نظمه مركز الأندلس الخضراء للتدريب بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية مهارات استكشاف المستقبل، واستعراض ما يؤثر على رؤيتنا وإدراكنا عند وضعنا للخطط الإستراتيجية واتخاذ القرار.

وتضمن البرنامج مناهج استشراف المستقبل والتي تشمل العصف الذهني وتحليل التدرج السببي والتنبؤ العكسي والسيناريو إلى جانب المناهج الكمية أو الوصفية منها دولاب المستقبل ومصفوفة التأثير المتبادل والإسقاط والتنبؤ التكنولوجي وتحليل المضمون ونماذج المحاكاة، وأكد البرنامج على أهمية قراءة المتغيرات بطريقة علمية وتصميم النظم المتكاملة لإستشراف المستقبل فضلاً عن تحليل البيئة الداخلية والخارجية وتحديد الفرص المتاحة ورسم نهج استباقي واعتماد سيناريوهات يمكن تحويلها إلى واقع ملموس يرتقي بالقطاع الخيري والتطوعي على أسس ومعايير مبتكرة تحقق أعلى معدلات رضا المستفيدين.

ويأتي هذا البرنامج ضمن مشروع تأهيل قيادات العمل التطوعي بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية بهدف تأهيل قيادات العمل التطوعي للوصول إلى مجتمع معرفي قائد بالتطوع ومنتج بالعمل للمساهمة في تنمية وبناء الإنسان، فضلاً عن تنمية قطاع العمل التطوعي ونشر ثقافته التي تبوأت مكانة عليا بين مكونات ثقافات الشعوب وأضحى من المسلمات التي تحث على المبادرة والعمل الإيجابي الذي يعود بالنفع على المجتمع.

ورشة استشراف المستقبل -2

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/241424.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com