بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مؤسسة الدول العربية تعقد دورة الاسعافات الأولية لـ 50 مطوفاً

طباعة مقالة

  0 804  

مؤسسة الدول العربية تعقد دورة الاسعافات الأولية لـ 50 مطوفاً





مكة الان-محمد العتيبي

 

عقدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية دورة تدريبية في مجال الإسعافات الأولية تحت عنوان ” الإسعافات الأولية للطواري ” لـ 50 مطوفاً قدمها الاستاذ الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حاتم ناضرين  ، بحضور اعضاء مجلس إدارة المؤسسة ، وذلك بقاعة تدريب  المؤسسة بحي أم الجود بمكة المكرمة .
وبين نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف محمد معاجيني “أن الدورة التي نظمتها المؤسسة أتت لتدريب القائمين على خدمات ضيوف الرحمن وذلك لمعرفة كيفية تقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة ، والتعرف على التعامل مع حالات الإصابات الطارئة التي تحدث في موسم الحج لا قدر الله أثناء التدافع وينتج عنها كسور في العظام ، أو الحرائق وينتج عنها الحروق.
وقال أنه تم تدريب منسوبي المؤسسة الذين يقدمون الخدمة لضيوف الرحمن على الخطوات التي يتبعها المسعف مع حالات الاختناق وما شابه ذلك ، وتقديم الإرشادات الصحية الوقائية التي تقدم للحاج من قبل العاملين بالمؤسسة لحين وصول الفرق الاسعافية المتخصصة .
وأشاد المطوف المعاجيني بكافة الإمكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- وذلك من أجل تقديم كافة سبل الراحة والطمأنينة لضيوف بيت الله الحرام ، منوهاً بدور رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس عباس قطان على متابعته الدقيقة من خلال جاهزية كافة كوادر وأمكانيات المؤسسة الميدانية التي بدأت في استقبال الحجيج.
وفي الشأن نفسه بين الدكتور حاتم ناضرين مدرب الدورة أن الحالات التي عادة تحدث للحاج خلال فترة موسم الحج توقف القلب والتنفس وذلك من شدة الزحام ، وانسداد مجرى الهواء ، مشيراً أن الأكثر عرضة لهذه الحالات المصابين بالأمراض المزمنة من ضغط وسكر وأمراض شرايين القلب وخصوصاً من كبار السن  محذراً من عدم الوقوف تحت أشعة الشمس لأنها تؤثر كثيراً على صحة الإنسان وتعد من الأسباب الرئيسية للحالات الطارئة التي تحدث للحجيج .
الجدير بالذكر أنه تم تشخيص الحالات أمام المتدربين من خلال المجسمات على شكل إنسان وحدث لها اختناق أو حروق أو جروح وكيفية التعامل معها قبل وصول الفرق الاسعافية للحالة.
من جانبه بين عضو مجلس الادارة المطوف فؤاد بشارة ان مثل هذه الدورات توعي القائمين على خدمة الحجيج في النواحي الصحية لما لها من أهمية كبرى في رفع الوعي بين أفراد المجتمع والتثقيف المبني على أسس علمية طبية تُجنب الجميع الإضرار الناتجة عن الأخطاء الشائعة التي تحدث في المجتمع أثناء الحالات الطارئة بسبب قلة الوعي ، متمنيآ للجميع جل الفائدة لمثل هذه الدورات والمحاضرات واللقاءات التثقيفية .
DSC_8466 DSC_8479

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/241281.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com