بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

محكمة الأحوال الشخصية تباشر عملها بمقرها الجديد

طباعة مقالة

  0 358  

عقب إجازة عيد الأضحى المبارك

محكمة الأحوال الشخصية تباشر عملها بمقرها الجديد





مكة الان-شاكر الحارثي

 

تباشر محكمة الأحوال الشخصية عملها في مقرها الجديد بشمال مدينة الرياض، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 16/12/1436هــ، عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

ويقع المقر الجديد للمحكمة الذي يجمع (محكمة الأحوال الشخصية بحي الوشم –ومحكمة الأحوال الشخصية بحي المروج – والدوائر الإنهائية بشرق الرياض) بحي الياسمين، على امتداد طريق الثمامة، بين طريقي الملك عبدالعزيز وطريق أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-.

وتهدف وزارة العدل من توحيد مقار محاكم الأحوال الشخصية والدوائر الإنهائية إلى التيسير على المستفيدين من خدمات محكمة الأحوال الشخصية ودوائرها الإنهائية.

وتختص محاكم الأحوال الشخصية بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية، والتي تشمل: إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة

بالإضافة إلى قضايا إثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة والإرث، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب.

كما تنظر المحاكم في قضايا إثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار، والإذن لهم في التصرفات التي تستوجب إذن المحكمة، وعزلهم عند الاقتضاء، والحجر على السفهاء، ورفعه عنهم، وتحدد لوائح نظام المرافعات الشرعية الإجراءات اللازمة لذلك. وأيضاً الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية والدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

Clipboard02 Clipboard04

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/241013.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com