بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مدارس المنطقة تتبنى مجموعة أدوات “افتح يا سمسم” التعليمية للعام الدراسي 2015/2016

طباعة مقالة

  0 1192  

اعتمادها من قبل وزارات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي

مدارس المنطقة تتبنى مجموعة أدوات “افتح يا سمسم” التعليمية للعام الدراسي 2015/2016





مكة الان-جواهر الشاويش

 

أعلن “افتح يا سمسم”، البرنامج التلفزيوني التعليمي الرائد على مستوى العالم العربي والذي يستهدف الأطفال بين 4 و6 سنوات، عن إصدار مجموعة وسائل تعليمية غنية ومسلية تم تطويرها بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم. وقد تم اعتماد هذه المجموعة المبتكرة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ومكتب التربية العربي لدول الخليج ليتم توزيعها حصرياً على المعلمين والعاملين في المجال التربوي في مدارس دول الخليج بالتزامن مع موسم “العودة إلى المدارس” في سبتمبر.

 

وسوف يتم توزيع مجموعة الوسائل التعليمية على أكثر من 10 آلاف معلم ومدير مدرسة إضافة إلى توفير نسخة مخصصة للاستخدام العام في المكتبة. وتشمل المجموعة كتباً تعليمية للقراءة وتطبيقات الكترونية وفيديو تعليمي لتدريب الأساتذة، وأكثر من 70 ورقة أنشطة وتطبيقات تعليمية للأطفال. وتأتي بادرة إصدار هذه المجموعة التعليمية في إطار الالتزام والجهود الرامية إلى تلبية الحاجة المتزايدة لتوفير المزيد من تقنيات التعليم الحديثة والشاملة والتفاعلية بهدف تعزيز الاهتمام والشغف باللغة والثقافة العربية لدى الأطفال في المنطقة. وسوف تدرج مدارس المنطقة هذه المجموعة التعليمية كجزء أساسي من مخططها الأكاديمي المصمّم للصفوف الابتدائية.

 

وفي معرض تعليقه على أهمية هذه المجموعة التعليمية، قال المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي القرني: “نحن نفتخر بهذا المجهود الرائع الذي يستحق الثناء، وثقتنا كبيرة بدور هذه المبادرة وتأثيرها في مساعدة الأطفال العرب على الاستمتاع بعملية التعلم داخل الفصل الدراسي.”

 

وعن دوره في تقديم الدعم وتمكين توزيع هذه المجموعة التعليمية في مدارس الإمارات، قالت الدكتورة أمل القبيسي، المدير العام لدى مجلس أبوظبي للتعليم: “تأتي المبادرات في توفير بيئة تشجع الأطفال وتذكي شغفهم بالعلم والتعلم داخل الفصول الدراسية وخارجها في مقدمة مساعينا. وتعتبر مجموعة “افتح يا سمسم” التعليمية مبادرة قيمة تقدمها مؤسسة بداية للإعلام مؤكدةً دورها الذي يتخطى إنتاج البرامج التلفزيونية والترفيه ليزود الأطفال بمحتوى ترفيهي وتعليمي هادف، وهي مبادرة تحظى بكامل دعمنا وتشجيعنا.”

 

كما تم عقد حلقات عمل تدريبية للعاملين في قطاع التعليم في مدارس المنطقة لتدريبهم على كيفية استخدام محتويات المجموعة التعليمية على النحو الأمثل، والتي تستهدف رياض الأطفال والسنة الدراسية الأولى.

 

وكان لمؤسسة بداية للإعلام، وهي شركة تطوير المحتوى التعليمي الموجه للأطفال التي قامت بانتاج برنامج الأطفال الجديد “افتح يا سمسم” الدور الأكبر في السعي نحو هذا التغيير الهادف والتحول في عملية التعليم. وتعليقاً على هذه المبادرة، قالت الدكتورة كايرو عرفات، المدير الإداري لمؤسسة بداية للإعلام: “افتح يا سمسم ليس مجرد برنامج للأطفال ولكنه يمثل أيضاً نقطة انطلاق لخطة تعليمية واسعة تتجاوز في أهدافها المنشودة جميع الحدود المادية لبناء ثقافة اهتمام حقيقي بالتعلم لدى الأطفال وتشجيع الأطفال العرب في المنطقة للمواظبة والإقبال على تعلم لغتهم الأم.”

 

وأضافت عرفات: “ومن خلال الدعم الذي يقدمه شركاؤنا الرئيسيون في المجال التعليمي مثل مجلس أبوظبي للتعليم ووزارة التربية ومكتب التربية العربي لدول الخليج، أصبح بإمكاننا الآن الوصول إلى داخل الفصول الدراسية لإضفاء محتوى ممتع إلى المناهج الدراسية من أجل ضمان تعزيز عملية التنمية الشاملة التي تؤثر على نمو وتطور الأطفال الاجتماعي والمعرفي والعاطفي والجسدي.”

 

ومن خلال مساعي الانتشار والجهود الحثيثة للتأثير إيجابياً على مختلف جوانب حياة الطفل في منطقة الخليج، يمضي برنامج “افتح يا سمسم” قدماً في تحقيق غايته المنشودة المتمثلة في تعزيز الإقبال والتمسك بالتراث والثقافة واللغة المحلية بين الشباب في المنطقة.

 

يمكن متابعة آخر مستجدات افتح يا سمسم عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

 

للاستفسارات الصحفية، يرجى التواصل مع:

أمجد صقر

استشاري علاقات عامة، بالنيابة عن “افتح يا سمسم”

متحرك: +971 50 617 9301

بريد إلكتروني: [email protected]

 

  •  برنامج افتح يا سمسم

يُعتبر مشروع تطوير مسلسل “افتح يا سمسم” التلفزيوني التعليمي في أبوظبي من ركائز مشاريع مؤسسة بداية للإعلام لهذا العام، ويتّبع البرنامج الإطار التربوي والتعليمي الذي ينتهجه برنامج سيسمي ستريت (Sesame Street) الذي أنشأته ورشة سيسمي (Sesame Workshop)، وهو امتداد لجهودهم التربوية في منطقة الخليج.

 

تلتزم مؤسسة بداية للإعلام، وهي مؤسسة إعلامية مقرها في المنطقة الإعلامية في أبوظبي، بإنتاج المحتوى التعليمي الترفيهي للأطفال. وانطلاقًا من رسالة المؤسسة، جاء اسم “بداية” انعكاساً لما تقدّمه من مواد إعلاميّة توعويّة وتنموية، إذ تُصمم وتُقدم الرسائل التعليمية البسيطة والتي تعتبر أدوات ضرورية لتنمية الأطفال وتحويلهم إلى أفراد منتجين ومواطنين صالحين في محيطهم الصغير ومجتمعهم ووطنهم. وانطلاقاً من إيماننا بأهمية الحفاظ على التراث العربي وتعزيز اللغة العربية، فإننا نسعى إلى توفير بيئة تعزز مفاهيم الرعاية، والإبداع، والتنوع، مع التركيز على تمكين الجيل القادم من أطفال الخليج العربي.

 

وقد دخلت مؤسسة بداية للإعلام في شراكات مع مؤسسات وخبراء متخصصين في مجال إنتاج المواد السمعية والبصرية الترفيهية لدعم عملية الإنتاج خلال مراحله المختلفة، حيث ستقود شركة بلينك ستوديوز المتخصصة في إنتاج المحتويات ومقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، جميع مراحل إنتاج  برنامج “افتح يا سمسم” من مرحلة النص وحتى العرض على الشاشة متضمنة مرحلة ما بعد الانتاج. وستقوم مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، شريك الإنتاج الاستراتيجي لبرنامج “افتح يا سمسم”، بإنتاج أفلام الحركة الحية الخاصة بالبرنامج والمواد المدبلجة، بينما ستقوم شركة “لمترى” للإنتاج الفني بتولي مهمة إنتاج الرسوم نصف المتحركة الخاصة بكتاب القصص.

Untitled Untitled1

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/240423.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com