بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

5 خطوات للتعامل مع زميل عمل صعب المراس

طباعة مقالة

  0 416  

5 خطوات للتعامل مع زميل عمل صعب المراس





سي إن إن

ad34ae0a-6b6e-44a6-a2e3-76240a66a3b3

هنالك أنواع مختلفة من الشخصيات في مكان العمل. فقد نجد الموظف المرح والمتعاون، وقد نجد أيضاً الموظف العدواني الذي تربطه علاقات سيئة مع معظم زملائه في العمل، ويعد هذا النوع من الموظفين من أسوأ الشخصيات في مكان العمل.

في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا من الضروري جداً تفادي المشاكل وتجنب النزاعات مع زملائنا، فهذه المشاكل تؤثر سلباً على انتاجيتنا في العمل وتعزز شعورنا بالتوتر والقلق. أشار استبيان بيت.كوم حول “مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، يونيو 2013، الى أن 10% من المهنيين صرّحوا بأن بيئة العمل السيئة هي من أهم الأسباب التي تدفعهم للاستقالة من عملهم.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي خمس نصائح تساعدك في التعامل مع زميل صعب المراس:

1. انظر الى الأمور من وجهة نظره

اسأل نفسك لمَ يصعُب التعامل مع زميل معين. ما هي أسباب تهجمه؟ وعدم شعوره بالأمان؟ وعدم تمكنه من احترام المواعيد المحددة؟ تواصل مع بعض الزملاء الذين كانوا أو لا زالوا يتعاملون مع هذا الشخص وحاول أن تحصل على أكبر عدد ممكن من وجهات النظر لتتمكن من مراجعة الوضع وتقييمه بشكل أفضل. قم بتغيير أسلوبك وطريقتك في التفكير في حال لم تتمكن من التفاهم مع زميلك، فمن المحتمل جداً بأن تكون أنت السبب وراء المشكلة. وقم باجراء أبحاث حول كيفية تحسين العلاقات الشخصية مع الآخرين، فقد تحتاج الى تغيير أسلوبك، وأولوياتك، ونظرتك الشخصية وتوقعاتك كي تتجنب الوقوع في المشاكل مع زملائك.

2. تحدث معه بصراحة وشفافية

كن صادقاً وصريحاً مع زميلك ولا تخشَ التحدث اليه والاشارة بكل تهذيب الى تصرفاته الطائشة والسلوكيات الخاطئة التي يقوم بها. لا تتوقع بأن يتقبل زميلك النقد ويتفهم مباشرة وجهة نظرك، فمن المحتمل جداً في البداية بأن تتلقى منه رد فعل سلبي وعدواني. ولكن لا تقلق، فقد يفكر زميلك لاحقاً في الأمور التي تطرقت اليها ويتفهم موقفك، وخاصة إذا كان ذلك يخدم المصلحة العامة. فلا أحد يرضى بأن تؤثر تصرفاته وسلوكياته الشخصية سلباً على شركته وفريق عمله.

3. اصغِ اليه جيداً

لا تكن ممن يتجاهلون الآخرين، بل خذ الوقت اللازم لالتزام الصمت والإصغاء الى زميلك لتستوعب جيداً وجهة نظره. إن الإدعاء بأنك وحدك على علم بكافة الأمور هو احدى الأسباب الرئيسية للفشل المهني. وفيما يتعلق بالتواصل في الشركات، أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، نوفمبر 2012، الى أن 70% من المهنيين في المنطقة يعتبرون قنوات التواصل في شركتهم مفتوحة دائماً. وتذكر بألا تأخذ المسائل بشكل شخصي ولا تبالغ في تحليل الأمور والاهتمام بأدق التفاصيل. فلا يوجد شخص معصوم عن الخطأ، ولكل منا عيوبه وسلبياته.

4. ركّز على صفاته الايجابية

تذكر بأنك مسؤول عن طريقة تعاملك مع الأمور والمواقف، لذا احرص على تبني موقف ايجابي وبنّاء دائماً. كن صريحا حول الصفات الإيجابية التي تعجبك في شخصيته (موضحاً الأسباب)، وصفاته السلبية (مسلطاً الضوء على التأثير السلبي لذلك على عملكما). اظهر للجميع أنك شخص مسالم يمكنه حل كافة المشاكل التي تواجهه بهدوء. في الواقع، سيساعدك اتباع سلوك ايجابي ومناسب وتجنب المشاركة في المحادثات السلبية في العمل على تعزيز مكانتك المهنية وكسب احترام كافة الموظفين في الشركة. حيث أشار استبيان بيت.كوم حول “مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، الى أن 15% من المهنيين صرّحوا بأن شركاتهم تبحث عن المرشحين الذين لديهم شخصية حسنة ويتمتعون بالنزاهة في العمل.

5. اطلب مساعدة مديرك

لا تتوقع حدوث تغيير بين ليلة وضحاها، امنح زميلك بعض الوقت لاستيعاب الموضوع الذي تطرقتما اليه والبدء في تغيير الأمور نحو الأفضل. هل مرت أشهر عدة ولم تلاحظ أي تحسن؟ هل تشعر بأن زميلك استخف بكلامك الصادق والصريح؟ هل تشهد الانتاجية في العمل تراجعاً مستمراً؟ حان وقت اللجوء الى مديرك وطلب مساعدته. لا تبالغ في التذمر من المشكلة، بل اشرح لمديرك الموقف بطريقة لبقة ومهنية، واظهر مدى اهتمامك بنوعية العمل ولا تتسرع في التطرق الى صفات زملائك السلبية. سيتخذ مديرك حتماً الإجراءات اللازمة بعد أن يلاحظ تراجع الانتاجية في العمل.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/239166.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com