بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

قصة تبوك ليست وحيدة

طباعة مقالة

  2 539  

قصة تبوك ليست وحيدة





• كافة وسائل الإعلام تناولت وتناقلت وفاة معلمة تبوك قهرا بسبب عدم قبول ابنتها في كلية الطب بالرغم من المعدل المرتفع وما تحدث به مسؤول الجامعة النسبة الموزونة المرتفعة.

• بعدما تم تشكيل لجنة من قبل وزير التعليم للتحقيق في الأمر أحببت أن أتطرق للموضوع من زاوية خاصة ومنظور معين حول المحسوبيات وغيرها في جامعاتنا.

• أولا: ليست قصة معلمة تبوك هي الوحيدة وليست هي الأولى أو الأخيرة في واقع جامعتنا السعودية التي تضم في مكنونها العجائب والغرائب والله المستعان.

• ثانيا: كم من طالب وطالبة ليس لهم بعد الله أحد يدافع عنهم أو يشعرهم بأن هناك تلاعبات وذهبت طموحاتهم الأساسية في مهب الريح ليلتحقوا بأخرى من باب قولهم ” فلان يدرس في الجامعة”!

• ثالثا: ظهور هذه الأمور على السطح والتفاعل الضعيف حول موضوع ما لدى أي جامعة دليل علو وجود وتكرار الأمر ولكن العصر الحديث والتقنية كشفت الأمور على السطح وجعلت المسؤول لا يجيد التصرف أو التخدير المعتاد في الماضي.

• رابعا: ليس القبول في الجامعات به محسوبيات فحسب، فالجداول والشعب الدراسية وتوزيع المواد وتغيير التخصصات والعلامات والوظائف كلها لها نصيب من القصعة في الجامعات إلا من رحم الله ، وأسألوا من تخرجوا من الجامعات خلال العقود الماضية وستعرفون جيدا حقيقة ما أقصده.

• خامسا: الجامعات السعودية بحاجة إلى إعادة غربلة تجتث جذور الفساد والإفساد ومعاقبة المتسببين والتشهير بهم ليكونوا عبرة وعظة للآخرين.

• سادسا : على وزارة التعليم أن تُخضع جميع الجامعات لتجعل القبول عبر نظام تقني متكامل يُجري جميع عمليات القبول من فرز وتخصيص وغيرها من الأمور دون تدخل الأيادي القذرة أيادي الفساد والمصالح الشخصية.

• سابعا : نداء عاجل لوزير التعليم د.عزام الدخيل بأن يلتفت هو ووكلاؤه للتعليم العالي التفاتة حازمة تكشف مصائب الماضي وتصد مصائب الحاضر والمستقبل وترسم لوحة المساواة في الجامعات على أساس الأجدر والأحق بذات الكرسي وليس على أساس ” صاحبنا وصاحب صاحب صاحبنا”!

بقلم /أ- ابراهيم الجحدلي

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/238248.html

2 التعليقات

  1. القنصل

    مقال رائع وسعيد بي انك نشرت هذا المقال
    والمقال يدل على انك تشعر بي المجتمع
    وما يحصل فيه .

    بارك الله فيك يا استاذ / إبراهيم

    ______
    # عبدالله السلمي

  2. أبو ريناد

    أحسنت أستاذ إبراهيم …كلام يلامس واقعنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com