بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

عمالة نظاميون يطالبون بإنصافهم من استبداد الكفيل وانتهاك حقوقهم

طباعة مقالة

  0 742  

عمالة نظاميون يطالبون بإنصافهم من استبداد الكفيل وانتهاك حقوقهم





مكة الآن - بسام أديب

ناشد عدد من العمالة في إحدى المجمعات التجارية الكبرى بمحافظة جدة الجهات المعنية في النظر في حل مشكلتهم المتأزمة والتي طالت وتأخر حلها بسبب لا مبالاة من الكفيل وكثرة مواعيد مكتب العمل _ على حد قولهم _ وقال عدد من هؤلاء لمراسل الصحيفة أنهم لم يستلموا رواتبهم من ثمانية أشهر بالإضافة إلى عدم تجديد الإقامات ولا نجد من نشكوا إليه.
ويضيف العمال أنهم دائماً ما يتصلون بكفيلهم لإنهاء مشكلتهم وتجديد الاقامات لهم ولكنه لا يعرنا أي اهتمام .
ومما زاد من معاناتهم أنهم قاموا بالشكوى إلى مكتب العمل ولاجديد أيضاً وعود ومواعيد ومراجعات حتى أننا لانستطيع عمل خروج نهائى فكيف لنا أن نعيش ما ذنبنا أننا نعمل عند كفيلنا

هذا وقد سلط تقرير صادر حديثاً عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الضوء على 13 انتهاكاً حقوقياً يتسبب فيها نظام الكفيل المعمول به من قِبل وزارة العمل، تم رصدها من خلال 193 قضية وتظلماً عمالياً ورد إليها.
وأوضحت الجمعية أن هذه الانتهاكات تخالف أحكام الشريعة الإسلامية ونظام العمل بالمملكة، مبينةً أن من أبرزها: الاحتفاظ بوثائق العامل ومنعه من السفر، والتأخر في دفع الرواتب أو عدم دفعها، وتشغيل العامل في أعمال غير المتفق عليها، إضافة إلى سوء المعاملة والضغط المعنوي، وحرمان العامل من بعض حقوقه المدنية كالزواج وزيارة الأقارب.
ومن الانتهاكات التي أشارت إليها الجمعية أيضاً: الفصل التعسفي، وطلب نقل الكفالة، وإجبار العامل على العمل، بجانب الترحيل الإجباري، وأخذ بعض الكفلاء أموالاً من العمالة دون وجه حق، والاتجار بالتأشيرات، وتشغيل العمالة عند غير كفلائها.
وأفاد أحدث تقرير إحصائي صادر عن الجمعية بتظلم عدد من الأسر وأرباب العمل، من تصرفات مخلة وعنيفة تقوم بها العمالة الأجنبية، بالإضافة إلى محاولات للهروب، واختلاس وسرقة الأموال، وعدم أداء الأعمال المتفق عليها.
يذكر أن وزارة العمل أوضحت في وقت سابق أنَّه يحق للعمالة الوافدة التي انتهت رخص عملها، ولم يتم تجديدها من صاحب العمل نقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الحالي بغضِّ النظر عن نطاق منشأته، شرط أن تكون المُنشأة المنقول لها الخدمات في نطاق آمن (بلاتيني، أخضر)، وذلك استمراراً للاستثناء الممنوح لهذه الفئة إبَّان المهلة التصحيحية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/238025.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com