بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ملامح تطوير سوق عكاظ… تظهر في النسخة التاسعة والهدف الدورات الـ 5 المقبلة

طباعة مقالة

  0 363  

المهتمون بالشأن الثقافي والأدبي يتقربون تحولاً نوعياً في البرامج والأنشطة والفعاليات

ملامح تطوير سوق عكاظ… تظهر في النسخة التاسعة والهدف الدورات الـ 5 المقبلة





مكة الان-شاكر الحارثي

 

  • ورش عمل مع رؤساء الأندية الأدبية والمسرحيين والإعلاميين والفنانين التشكيليين

فيما يستمر فريق تطوير سوق عكاظ ورش عمل مكثفة لوضع برنامج تطويري للبرنامج الثقافي خلال الدورات الخمس المقبلة للسوق بدءاً من الدورة العاشرة في العام المقبل (1437هـ 1442)، يترقب المهتمون بالشأن الثقافي والأدبي تحولاً نوعياً في فعاليات السوق الذي تنطلق نسخته التاسعة خلال الفترة المقبلة.

وعزى المراقبون أسباب التحول إلى المؤشرات الحالية إلى تزامن الدورة التاسعة مع الرؤية التي أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للسوق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل والتي بدأت تلوح في الأفق بظهور مشاريع حديثة غير مسبوقة، والتي يتسنمها مشروع تطوير سوق عكاظ الذي بدأ العمل فيه فعليا بتشكيل فريق عمل لتطوير برامج وأنشطة عكاظ خلال الخمس الأعوام المقبلة وتبدأ منذ العام المقبل.

وكان الأمير خالد الفيصل شكل فريقاً مهمته تنفيذ سوق عكاظ من جميع النواحي وعين لها الدكتور بريكان الشلوي رئيساً له، وبهدف العمل سريعا على التطوير شرع الفريق في تنظيم ورش عمل في الطائف مع رؤساء الأندية الأدبية لتفعيل مشاركتها في سوق عكاظ  سيعقبها ورش أخرى بالتزامن مع انطلاقة السوق .

ولم ينتظر الثمر طويلاً إذ خرجت ورش العمل باستحداث المساجلات الشعرية تحت مظلة البرنامج الثقافي لسوق عكاظ اعتبارا من الدورة التاسعة، وتتمحور الفكرة في خلق منافسة شعرية فصيحة تهدف لاحتضان مواهب الشباب الشعرية إضافة إلى رصد رؤى ومقترحات عدد كبير من المثقفين والأدباء عن طريق الأندية الأدبية والتي سيتم صياغتها خلال ورش عمل لاحقة ودراستها ومن ثم تضمينها في استراتيجية تطوير السوق خلال الخمس سنوات القادمة.

وجمعت طاولة ورش العمل رؤساء الأندية الأدبية والإعلاميين والمسرحيين والفنانيين التشكيليين ، للوقوف عن قرب على رؤيتهم لمستقبل سوق عكاظ، بصفتهم من الشرائح المهتمة بعكاظ والتي سيعقبها صياغة ورقة عمل تتحول لمشروع مستقبلي يجع كل الأطياف بمختلف ميولها .

وعن مشروع التطوير، يقول المشرف على تطوير سوق عكاظ الدكتور بريكان الشلوي: “مشروع تطوير سوق عكاظ يهدف إلى تحقيق رؤية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي يعمل لأن يكون سوق عكاظ منبر حوار  يفيد الإنسان العربي والمواطن السعودي ونافذة على المستقبل، ومنطلق للشباب نحو الإبداع ورمزا للتقدم والحضارة، مشيرا إلى أن مشروع التطوير يعنى بوضع استراتيجية تنطلق من رؤى المثقفين والمؤسسات الثقافية التي هي محضن المثقفين لتطوير السوق خلال 5 دورات قادمة، اعتبارا من الدورة العاشرة التي تنطلق في عام 1437هـ”.

وأضاف الشلوي أن المشروع يسير وفق خطة زمنية ويحظى بدعم من سمو رئيس اللجنة الإشرافية الأمير خالد الفيصل ومتابعة من معالي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين عام اللجنة الإشرافية للسوق الدكتور سعد بن محمد مارق الذي يتابع أعمال التطوير وتوصيات اللجان لحظة بلحظة.

ويرى المراقبون أن المشروع النوعي الآخر المرتقب لسوق عكاظ يتمثل في مشروع أكاديمية الشعر، وقررت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ إسناد الإشراف على الأكاديمية وإدارتها إلى وزارة الثقافة والإعلام وبمشاركة الجهات ذات العلاقة.

وتتمثل فكرة أكاديمية الشعر العربي في سوق عكاظ بتخصصها مختصة بالشعر العربي الفصيح، وتنهض بدراساته وأبحاثه بدءاً من جمع وتدوين وتحقيق الموروث منه في المخطوطات المحفوظة محليًا ودوليًا، ونشر مؤلفات شعرية من دواوين وأبحاث بوسائل النشر المختلفة، علاوة على تنظيم الأنشطة والبرامج الشعرية كالندوات والمسابقات والمحاضرات والملتقيات الأدبية، ليصبح عكاظ المرجعية العربية الأقوى في الشعر، يحتفى فيه بأهم الأصوات الشعرية العربية الكبيرة، ويهتم بالترجمات الشعرية، ويحتضن الشعراء الشباب، ويقيم المسرحيات الشعرية.

ووضعت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ التجارب العربية والدولية في إنشاء الأكاديميات التي تهتم بالشعر ومن أشهرها أكاديمية الشعر في أمريكا والنمسا ومصر وأبو ظبي نصب عينيها لتسفيد منها في إنشاء أكايمية عكاظ للشعر والتي ستكون منصة للشعر العربي تشع من أرض عكاظ.

ويتسق تطوير سوق عكاظ مع الخطة الاستراتيجية لمنطقة مكة المكرمة التي أسس لها الأمير خالد الفيصل، وتتمحور فكرتها الأساسية تنمية الإنسان والمكان على حد سواء، ولذلك جاء سوق عكاظ كواحدة من المبادرات العملية المطبقة على أرض الواقع لتنمية الإنسان معرفياً وثقافياً وعلمياً وفنياً وتراثياً، إلى جانب مبادرات أخرى لرعايته صحياً واجتماعياً واقتصادياً.

وبحسب الاستراتيجية، يتطلع سوق عكاظ لأن يكون جزءاً من أجزاء كثيرة تنتشر على امتداد البلاد العربية والإسلامية، تسهم جميعها في تحقيق نهضة حضارية حقيقية تنتج الإنسان (القوي الأمين)، قوياً بعلمه وثقافته، وتمكنه العلمي في كل ما يعمل، مدرباً بشكل جيد، ماهراً فنياً، متعافياً ولائقاً بدنياً، وقادراً على أداء مهماته بإتقان، وأميناً بإتقانه وتقواه وصدقة وأمانته وتفانيه وتعاونه وإيجابيته وتفهمه وتحمله المسؤولية، وبفكره الوسطي ومبادراته ومشاركته الاجتماعية وطموحه وتفتحه الذهني.

كما تتضمن أجندة الأهداف الاستراتيدية لسوق عكاظ لجعله صورة مشرقة للنهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في المجالات الاجتماعية والعلمية والاقتصادية، وهي نهضة تخطو خطوات ثابتة لنقل مجتمعنا السعودي إنساناً ومكاناً إلى (العالم الأول)، بالتمسك بالثوابت الدينية من جهة، والانفتاح على العلوم والمعارف الجديدة.

وتحقيقاً للهدف الإستراتيجي الثالث لسوق عكاظ تم في العام 1432هـ إدراج برنامج تحت مسمى (عكاظ المستقبل)، الذي يؤكد على أهمية دعم وتشجيع التميز العلمي، في ضوء اتجاهات البحث العلمي والتطور المعرفي والتطبيقات التكنولوجية المعاصرة التي استحوذت على الاهتمام على كافة المستويات في معظم دول العالم.

ويتضمن هذا البرنامج محاضرات وندوات وأمسيات علمية، تتناول مواضيع متنوعة من بينها محاضرة عن نقل المملكة إلى مجتمع المعرفة عبر الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وندوات أخرى تعنى بالتعريف بتقنية النانو وجهود المملكة في الاستفادة منها، ومناقشة واقع البحث العلمي في العالم العربي، إلى جانب تكريم المتميزين والمبدعين علمياً، وتنظيم معرض (الإبداع والابتكار)

ولأن سوق عكاظ، ليس شعراً وثقافة فقط بل تجارة واقتصاد، يركز سوق عكاظ ضمن أهدافه الاستراتيجية على على تحقيق عوائد اقتصادية مجزية للمجتمع المحلي من خلال المبادرات والأفكار الجديدة للغرف التجارية والصناعية، سواءً في القرى المحيطة بموقع السوق أو في عموم محافظة الطائف، من خلال دعم قطاع السياحة في محافظة الطائف، وتوفير فرص العمل للشباب، ومساعدة الحرفيين والأسر المنتجة والمزارعين على تسويق أعمالهم ومنتجاتهم على الزوار.

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/238003.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com