بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تدشين النظام الكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى بمدينة الملك عبدالله الطبية

طباعة مقالة

  2 1580  

تدشين النظام الكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى بمدينة الملك عبدالله الطبية





مكة الآن - شاكر الحارثي

دشن المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور سهيل بن سالم باجمّال يوم الخميس ٢١ رمضان ١٤٣٦ النظام الإلكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى والذي يأتي استكمالا لباقة الأنظمة الإلكترونية التي أطلقتها مدينة الملك عبدالله الطبية مؤخرا (مثل النظام الالكتروني لمكتب المبادرات ، والنظام الالكتروني للإبلاغ عن الحوادث العرضية) لتحقيق أحد أهدافها الإستراتيجية وهو تحسين تجربة المرضى وسلامتهم . والجدير بالذكر أن تلك الأنظمة تم إنشاؤها بكوادر المدينة الطبية.

وأوضح الدكتور رامي بن ابراهيم فرج مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى أن النظام الإلكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى يتكون من ستة أنظمة رئيسية وهي: نظام الشكاوى ، نظام الإقتراحات ، نظام تقييم مستوى الرضا اليومي للمرضى المنومين ، نظام قياس رضا المرضى الشهري لكامل رحلتهم العلاجية ، نظام حل إشكاليات المراجعين وتوفير متطلباتهم ، نظام تنسيق وتوثيق الإجتماعات للمرضى وذويهم مع الكادر الطبي .
فنظام الشكاوى يستقبل الشكاوى من جميع مصادرها ليتم العمل عليها حسب المسار المعتمد من وزارة الصحة للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية وتوثيقها والتفاعل مع مقدمها بإعطائه رقم مرجعي لشكواه إلكترونيا للمتابعة والتواصل معه لاحقا لإفادته بما تم حيال شكواه ، كما يضمن النظام الإلتزام بالوقت المحدد للشكوى حيث يتم تصعيدها أوتوماتيكيا عند انقضاء الوقت المحدد لها بواسطة المؤقت الإلكتروني مما يزيد من سرعة التعامل معها. أما نظام الإقتراحات فهو نظام تفاعلي يجمع كافة إقتراحات المراجعين بجميع مصادرها ويتفاعل مع مقدميها إلكترونيا بعد مشاركتها مع الجهات المعنية بها وإبداء آرائهم بها وكيفية تحقيقها .

وأضاف الدكتور فرج أن نظام تقييم مستوى الرضا اليومي للمرضى المنومين فهو يهدف إلى قياس الرضا من حيث الخدمات الطبية ، التمريضية ،جودة الطعام المقدم ، الصيانة والنظافة ويتم أثناء المرور اليومي على المرضى المنومين من قبل موظفي إدارة حقوق وعلاقات المرضى باستخدام أجهزة لوحية. والفرق بينه وبين نظام قياس رضا المرضى الشهري لكامل رحلتهم العلاجية هو أن الأخير يهدف إلى تقييم مفصّل لكل محطة للمريض أثناء رحلته العلاجية من قبل دخوله للمدينة الطبية إلى مابعد خروجه. ويتم ذلك للمرضى المنومين عند قرار الطبيب بخروج المريض ، حيث يتوجه له موظف حقوق وعلاقات المرضى للقائه وتعبئة الإستبيان إلكترونيا من خلال الأجهزة اللوحية المتوفرة مع موظفين حقوق وعلاقات المرضى ، أما بالنسبة لمراجعي العيادات الخارجية وقسم الطوارئ فيتم أخذ عينات عشوائية بالإستبيانات المخصصة لكل قسم والاتصال بهم هاتفيا.
ولضمان تسهيل أمور المراجعين فإن نظام حل إشكاليات المراجعين وتوفير متطلباتهم تم تصميمه ليهدف إلى تسجيل كل إشكالية أو عدم توفر أي متطلب للمراجع أثناء زيارته للمدينة الطبية بجميع أقسامها وذلك أثناء الجولات الميدانية لموظفي حقوق وعلاقات المرضى من خلال أجهزتهم اللوحية والذين بدورهم يوجهونها للقسم المعني إلكترونيا ليتم حل تلك الإشكالية أو توفير ذلك المتطلب مما يضمن التوثيق والحل في فترة أقصاها ثلاثون دقيقة حسب النظام.

أما نظام تنسيق وتوثيق إجتماعات المرضى وذويهم مع الكادر الطبي فيهدف إلى سرعة التنسيق للإجتماع بين المرضى وذويهم بالكادر الطبي لتوضيح الخطة العلاجية أو أي أمر آخر متعلق بالمريض ويضمن النظام التوثيق والحفظ لجميع تلك الإجتماعات والتي تحفظ حق المريض بما تم مناقشته معه والرجوع للإجتماع في أي وقت.

وأوضح المهندس خالد البركاتي مدير إدارة البوابة الالكترونية أن جميع تلك الأنظمة مزودة بنظام إحصائي دقيق مربوط بلوحة قياس مؤشرات الأداء بمدينة الملك عبد الله الطبية والتي أطلقتها قبل عدة أسابيع مما يتيح التطوير المستمر للعمليات وتقييم مسار الخطة الإستراتيجية. كما يوفر النظام شاشة متابعة لجميع مايتم تسجيله على النظام متوفرة للمدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية ومدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى والتي تضمن الإطلاع المستمر على مايمر به المراجع أثناء رحلته العلاجية بمدينة الملك عبدالله الطبية والتي تحقق أهداف إدارة حقوق وعلاقات المرضى التي منها إيصال صوت المراجع لأعلى سلطة بالمنشأة وحل جميع مايمر به من إشكالات وتوفير جميع متطلباته والحفاظ على حقوقه التي يضمنها له النظام بالإضافة لإشراك المرضى وذويهم بأرآئهم في الخدمات المقدمة لهم وتقييمها والذي يعتبر أحد الركائز الاساسية لتحسين تجربة المريض. كما أن أحد أهم مميزات النظام هو سهولة التعامل معه من خلال الأجهزة اللوحية مما يسهل التوثيق والمتابعة في أي منطقة من أرجاء المدينة الطبية مما يزيد من سهولة الجولات الميدانية للموظف . ويدعم نظام حقوق وعلاقات المرضى كمثيلاته من الأنظمة الأخرى بالمدينة الطبية توجهها في إلغاء الأنظمة الورقية وجعلها تدريجيا مدينة طبية إلكترونية خالية من الأوراق .

واختتم سعادة المدير العام التنفيذي بشكر الإدارة التنفيذية لتقنية المعلومات وإدارة حقوق وعلاقات المرضى وجميع فرق العمل التي تعمل بكل جد لتحقيق أهداف المدينة الطبية وأضاف د.باجمال بأن مدينة الملك عبدالله الطبية تسعى دائما لتقديم أرقى الخدمات الطبية التخصصية لمراجعيها من المواطنين والزوار والتوجه نحو العالمية مواكبةً في ذلك ماتمر به مملكتنا الحبيبة من تسارع مستمر في عجلة التنمية بقيادة خادم الحرمين الشريفين أيده الله وولي عهده وولي ولي عهده حفظهم الله سائلا المولى عز وجل أن يديم للوطن الغالي عزه وأمنه وأمانه.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/236730.html

2 التعليقات

  1. Abdu

    كل هذا الكلام كذب وحنا نعرف المدينه الطبيه تمام

  2. Leila Ahmed Alkhalifa

    مجهود عظيم ومقدر اتمنى من الله ان يوفقكم لما تصبو اليه

تم تعطيل التعليقات

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com