بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وزارة الحج: استكملنا “النظام الموحد” لحجاج الخارج .. وعقود الإعاشة إلكترونية العام القادم

طباعة مقالة

  0 686  

قالت إن لجنة إعاشة "غرفة مكة" تسعى للقضاء على السلبيات

وزارة الحج: استكملنا “النظام الموحد” لحجاج الخارج .. وعقود الإعاشة إلكترونية العام القادم





مكة الآن - شاكر الحارثي

كشف الدكتور حسين بن ناصر الشريف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج، إن الوزارة وبإشراف ومتابعة معالي وزير الحج الدكتور بندر حجار، استكملت متطلبات تطوير النظام الموحد لحجاج الخارج لموسم حج عام ١٤٣٦، وقامت بدمج نظم المؤسسات التي تعمل تحت اشراف الوزارة، لتكون ضمن النظام الموحد والقادر على الربط مع الجهات الأخرى.

وأبان سعادة وكيل الوزارة لشؤون الحج، إن تأمين الإعاشة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من عناصر تكوين حزم الخدمات لمكاتب شئون الحج والشركات السياحية، والتي يتم التعاقد لها عن طريق النظام الموحد لحجاج الخارج.

وأوضح سعادته إنه اعتبارا من العام القادم إيضاً، سيتم البدء في وضع جدولة أمام شركات الإعاشة، تقضي بأهمية البدء مبكراً في إجراء عمليات التعاقد مع الجهات المقدمة للخدمة لضيوف الرحمن، وفي وقت لا يتجاوز نهاية شهر شعبان، وذلك حتى يتمكنوا من توفير جميع حزم الخدمات اللازمة، مفيداً إن وزارة الحج ستعمل على إبلاغ جميع الشركات والمهتمين بآلية النظام ومدة التسجيل في وقت مبكر يمكنهم من إنجاز أعمالهم وتعاقداتهم.

وتابع الشريف:” بأن جميع قيمة مبالغ العقود في حال استكمال تطوير نظام الدفع الالكتروني، َسوف تكون عن طريق نظام الدفع الإلكتروني الخاص النظام الموحد لحجاج الخارج”.

وعن عدم وجود إحصائية فعلية عن أعداد شركات ومؤسسات الإعاشة في مكة المكرمة، قال الدكتور الشريف:” نحن الان لا ننظر إلى عدد هذه الشركات أو المؤسسات سواء كانت كثيرة أو قليلة، ولكننا نركز جهودنا على البحث عن نوعية ما تقدمه تلك الشركات والمؤسسات القائمة على رأس العمل في الوقت الحالي، وإن الوزارة تشجع رجال الاعمال للاستثمار في مجال اعاشة الحجاج والمعتمرين.

وكانت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، بدعوة رئيس لجنة التغذية والاعاشة الشريف شاكر الحارثي، وبحضور عدد كبير من المهتمين والملاك لشركات ومؤسسات التغذية في مكة المكرمة، استضافت أخيراً مستشار وزير الحج ومدير مشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج الاستاذ فريد بن طه مندر والاستاذ عماد ركن مدير عام الادارة العامة للخدمات والإسكان وعضو لجنة الإعاشة والتغذية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة والاستاذ سعيد الغامدي مدير ادارة الاسكان بفرع الوزارة في مكة المكرمة.

من جهته قال الشريف شاكر الحارثي رئيس لجنة التقذية والإعاشة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة:” الاحصاءات الرسمية تكاد تخلو بشكل تام من حوادث التسمم الغذائي، وإن النسبة التي تكاد تكون معدومة في حوادث التسمم إن حصلت، فإن المتسبب فيها هم الباعة الجائلين، الذين يشكلون أحد روافد تغذية الحجاج، ولكن ما يقدمونه يفتقر إلى المواصفات التي نسعى جميعا لتحقيقها في تغذية ضيوف الرحمن”.

ويرى الحارثي إن الشراكة بين لجنة التغذية والاعاشة في غرفة مكة وهيئة الغذاء والدواء ووزارتي البلديات والتجارة وكذلك وزارة الحج، يكرس الجهود لضمان سلامة المنتجات الغذائية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة.

وأبان الحارثي إن قطاع الإعاشة في مكة المكرمة بحاجة ماسة إلى بذل المزيد من الجهود حتى يتواكب مع التطلعات، مردفاً:” هناك غياب للوحدات المتخصصة والمختبرات التي تعنى بجودة الغذاء ومواصفاته، ونسعى فعليا للعمل في هذا الاتجاه مع هيئة المواصفات بالاستفادة من كوادرها وخبراتها في هذا المجال، للخروج بأداء متميز”.

يشار إلى إن اللقاء الذي نظمته لجنة الإعاشة في غرفة مكة، شهد تقديم نبذة مختصرة وشرح لبرنامج مشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج، وعن النظام الموحد لحجاج الخارج والتعريف عن مراحل النظام الاساسية وهي: التأهيل وتشمل هذه المرحلة تأمين المنظمين والمعنيين بالوزارة وبمؤسسات أرباب الطوائف ومتعهدي الخدمات من اصحاب المساكن ومتعهدي الاعاشة، تحديث البيانات المالية والضمانات، ومرحلة التعاقدات للسكن والاعاشة سواء في مكة المكرمة او المدينة المنورة او المشاعر.

كما شمل اللقاء، التعريف بآلية تكوين حزم الخدمات حسب العقود المتاحة وتتضمن كل حزمة من عدة عناصر وعدد حجاج كل حزمة، ربط الحزم بأسماء وبيانات الحجاج، واصدار تأشيرات الحج

وتم في اللقاء استعراض دليل المستخدم الخاص لمتعهدي الاعاشة في النظام الموحد لحجاج الخارج ، واستعراض كامل تفصيل الدليل، من مرحلة تسجيل المتعهد وحصوله على اسم المستخدم وكلمة المرور، وشرح كيفية التعاقد مع المنظمين، وبعد ذلك تم فتح المجال للحاضرين لطرح الاسئلة والمناقشة التي تنوعت في الطرح لتشمل غالبية الجوانب التي تهم قطاع الإعاشة.
image
image

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/236224.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com