بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أدبي جدة ينهي دورتة التدريبية في أسس البحث العلمي للسلمي

طباعة مقالة

  0 403  

أدبي جدة ينهي دورتة التدريبية في أسس البحث العلمي للسلمي





مكة الآن_ عائشة عمر

أختتم نادي جدة الثقافي الأدبي دورته التدريبية في البحث العلمي، التي نظمها بالتعاون مع مبادرة عبداللطيف جميل للإصدار الأول التابعة لمبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية، وحملت عنوان أسس البحث العلمي ، وقدمها الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاالله السلمي عضو مجلس أدبي جدة والمدير الإداري بالنادي . .وتطرق السلمي خلال الدورة التي حضرها عدد كبير من الشباب والشابات ذوي الموهبة من مواطنين ومقيمين، إلى الحديث عن مراحل التفكير الإنساني والتعريف بالمنهج العلمي في البحث وأهدافه وخصائص التفكير العلمي وصفات الباحث العلمي وأنواع البحوث العلمية.وخطوات اعدد البحوث ومناهج البحث العلمي ومصادر المعلومات والبيانات في البحث العلمي .

وشرح خطوات إعداد البحث بداية من اختيار المشكلة البحثية، مروراً بالقراءات الاستطلاعية وصياغة الفرضية وتصميم خطة البحث وجمع المعلومات وتصميمها وكتابة تقرير البحث بشكل مسودة، واعتماد مناهج البحث العلمي وطرق عرض المعلومات وانتهاء بكتابة الشكل النهائي للبحث. وقال السلمي إن البحث العلمي مرتبط ارتباطاً قوياً بالتعليم العالي، لذلك تقع على الجامعات مسؤولية كبيرة في البحث العلمي. من أهم المراحل الأساسية في إعداد البحث العلمي. جمع معلومات معينة بهدف التعرف علي الحقائق المرتبطة بموضوع البحث، ثم معالجة هذه المعلومات والحقائق بأسلوب علمي للخروج بالنتائج التي يسعى الباحث للوصول إليها. وقد يواجهه الباحث في هذه المرحلة العديد من الصعوبات والمشاكل.

.
الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تجيء ضمن فعاليات مبادرة (الإصدار الأول) في موسمها الثاني، وهي مبادرة تعزز الشراكة بين القطاع الحكومي (ممثلاً في أدبي جدة)، والقطاع الأهلي (ممثلاً في مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية)، وتهدف إلى تأسيس جيل شبابي مبدع يتفاعل مع المشهد الثقافي بإيجابية تأثراً وتأثيراً. وتشتمل المبادرة في موسمها الثاني على المجالات التالية: الشعر، القصة القصيرة، الرواية، البحث العلمي في مجالات الثقافة الإسلامية، البحث العلمي في اللغة العربية وآدابها.هذا ومجال التسجيل في المبادرة مايزال مفتوحاً إلى نهاية شهر رمضان المبارك عن طريق موقع نادي جدة الأدبي الثقافي.

 

مكة الآن

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/236031.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com