بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جمعية سعودية للسكر تقدم أفضل الطرق والممارسات لصيام آمن لشهر رمضان

طباعة مقالة

  0 598  

جمعية سعودية للسكر تقدم أفضل الطرق والممارسات لصيام آمن لشهر رمضان





دعت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء إلى انتهاز شهر رمضان الكريم من اجل تبني أنماطاً سلوكية حياتية، ووجّهت لجنة التثقيف الصحي بالجمعية  نداءاً إلى ملايين المصابين بالسكري في المملكة للاستعداد لصوم صحي في شهر رمضان دون مشاكل ومضاعفات صحيّة إلى جانب انتهاز هذه الفرصة لتحقيق الأهداف الصحيّة لهم من خلال الوصول إلى مستويات أفضل لسكر الدم والتخلص من السمنة.
وأهابت الجمعية من مرضى السكري بالتخطيط لصوم رمضان بعدة أيام قبل بداية الشهر، وأخذ مشورة الفريق الطبي قبل بدء شهر الصوم وذلك لمراجعة الخطة العلاجية وتعديل الأدوية من حيث الجرعات والأوقات ومراجعة الخطة الرياضية والغذائية ووضع برنامج لمراقبة مستوى سكر الدم خلال شهر الصوم.
وشددت الجمعية على الالتزام بالخطط العلاجية وعدم الإسراف في تناول الطعام وخاصة الوجبات الدسمة والغنية بالنشويات وذلك من أجل تجنب ارتفاعات مستويات سكر الدم بعد تناول وجبة الإفطار
وطالبت الجمعية من مرضى السكري الذين يعانون من الفشل الكلوي أو أمراض القلب أو اضطرابات في اعتدال مستويات السكر أو المرضى المعرضين لخطر الانخفاض المتكرر في مستويات سكر الدم وإصابتهم بالغيبوبة أن يراجعوا أطبائهم قبل شروعهم للصوم وان يستفيدوا من الرخصة الشرعية بعدم الصوم وذلك لتجنبهم مشاكل صحيّة خطيرة ، مبينه في سياق ذلك ليس كل مرضى السكري متشابهون من حيث المضاعفات الطبية وخطط العلاج والأدوية.
ودعت ايضا المرضى المدخنين بالاستثمار بالصحّة خلال شهر رمضان ومحاولة الإقلاع عن التدخين  كما دعت المرضى الغير مدخنين أن يتجنبوا التدخين السلبي والذي يؤثر على صحتهم بشكل سلبي وخطير.
ونبهت الجمعية المرضى الذين يعانون من السمنة أن ينتهزوا فرصة شهر رمضان بإنقاص أوزانهم والالتزام بالبرامج الغذائية الصحيّة قليلة الدسم وممارسة رياضة المشي بشكل يومي، وشددت الجمعية على أهمية مراقبة مستوى سكر الدم والاتصال مع الفريق الطبي في حالة ملاحظة أية ارتفاعات أو انخفاضات في مستوى سكر الدم الى جانب ممارسة التمارين الرياضية وخاصة المشي في ساعات المساء.
وحرصت الجمعية كافة المرضى على شرب كميات كافية من الماء قبل السحور وتجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة، وطلبت من مرضى الفشل الكلوي واحتقان عضلة القلب إلى مراجعة أطبائهم بشأن كمية السوائل التي يجب أن يتناولوها.
وناشدت في الختام الجميع على أخذ الاحتياطات لتجنب التسمم الغذائي و أهمية حفظ الأغذية ضمن الحرارة المناسبة للطعام الساخن والبارد، ومن أجل الفائدة التثقيفية العامّة  لمرضى السكري والمجتمع، أضافت لجنة التثقيف الصحّي بالجمعية عدة صفحات تثقيفية في الموقع الالكتروني للجمعية www.sdea.org.sa   للاطلاع عليها. 
وفي سياق متصل كرمت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية   امس في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالخبر، 350 متطوع ومتطوعة من المتطوعين في الجمعية نظير للجهود التي بذلوها وقام بالتكريم الشيخ عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة الجمعية و د. كامل سلامة امين عام الجمعية.
 
صورة لعدد من المتطوعين بعد التكريم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/234708.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com