بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أسماء المخدرات في بيئة المدمنين والمروّجين

طباعة مقالة

  0 3970  

أسماء المخدرات في بيئة المدمنين والمروّجين





سبق أن تطرقت في مقالتي ( لا للمخدرات نعم للحياة ) إلى أن مروجي المخدرات يطلقون أسماء على أنواعها كالحبوب والشراب والحشيش والهروين فيسمونها بمسميات مستعارة وشائعة ومتداول استخدامها في الحياة اليومية ( كالحشيش من أسمائه التمرة ) .
ولعلهم يهدفون في ذلك الى عمل اقتران شرطي بين ذلك الاسم المستعار والمتداول وبين انتكاسة وتعاطي المدمن كما جاء في نظرية المثير والاستجابة (النظرية السلوكية) للعالم النفسي بافلوف التي اشرت لها في تلك المقالة ، وربما أن المتعاطين والمروجين يهدفون أيضا من وراء تلكم الاسماء المستعارة الى تمويه اﻵخرين المحيطين بهم ( كاﻷسرة مثلا ) فقد ينسق المدمن مع المروج لشراء المخدرات منه أو مع مدمن اخر لتحديد موعد ومكان ونوع المادة المستخدمة ويكون ذلك بواسطة الهاتف وبوجود اﻵخرين مستخدمين اللغة والرموز المشتركة بينهما بهدف التضليل والتمويه وعلى سبيل المثال قد يتحدث المدمن بجانب والدته مع مدمن اخر مثله بالرموز فيقول له : أن ( الجو غيم ويستاهل طلعة )
وهذه العبارة بمثابة شفرة بينهما حتى لا تفهم .
اما تفسير تلك العبارة بلغة المدمنين ؛ فتعني أن الجو غيم فعلا ( ويستاهل طلعة ) . ولكن مع الشراب المسكر فيتم التخطيط بينهما دون شعور والدته بذلك وقد تعطيه المال وتشجعه على الخروج في هذه اﻷجواء العليلة مع صديقه للترويح عن نفسه والمسكينة لا تدري بما يخفي ، وفي تصوري أن مثل هذا التفاعل السلبي في مجتمع المدمنين والمروّجين تفسره ( النظرية التفاعلية الرمزية ) التي تركز على السلوك بين اﻷشخاص من خلال الرموز المستخدمة في تفاعل اﻷنسان مع اﻷخر .
لذلك أردت إرشاد أفراد المجتمع – لا سيما اﻷسرة – ببعض اﻷسماء المستعارة للمخدرات ﻹكتشاف الابناء المتعاطين وكشف حيل المدمنين منهم ، علما بأن هذه اﻷسماء يتم تغييرها بشكل مستمر ولكن الهدف أن تركز اﻷسر على العبارات واﻷلفاظ المستخدمة بشكل متكرر وليس لها معنى .
كما أن هذه اﻷسماء قد تكون متداولة في مناطق ومناطق أخرى تختلف عنها .
واليكم بعض أسماء المخدرات المستعارة كما يلي :
الحبوب ومن أسمائها : البازوكا ،، ابوجنزير،، أبو حزام ،، أبو لمعه،، الأحمر ،، الفشق،، F أربعين ،، ابوقالب ،، الفراولة ،، سكود ، ، شماغ البسام ،، الوحدة ويرمز لنادي الوحدة الرياضي ،، حبوب البازوكا الحمراء إسمها العلمي( سيكونال ) ،، الأبيض ،، أبو ملف ،، المسهره ،، المنشطه ،، الليموني ، ، الغبره ، ، أبو ملف ، ، ابورمشين ، ، بنت الرياض ، ، ابوقصديره ، ،، الجيشي ، ، الشبح ،، السكرية .
أما الحشيش فمن أسمائه : التمره ، ، السجاره ،، ابوهنك ،، المعجونه ،،السوداء ،، الشقره .
أما بالنسبة للكحول فمن أسمائه :
الشراب ،، مندرو،، سكرنبو ، ، المرقه ، ، سكروين ، ، أبو زايد ، ، البنزين ،، السنير ،، فناجيل ،، منقنيز ،، تيزاب ،، سنير .
أما بالنسبة للهيروين فمن أسمائه : البودرة ، ، البيضه ، ،، براون شقر ، ، القوي ، ،، التايلندية ، ،، البني ، ،، التربتي ، ، السويق .
أما اﻷفيون فمن أسمائه : الدواء ،، المر ،، اﻷسود ،، السن .
وأيضا هناك بعض اﻷنواع الجديدة من المخدرات التخليقية أو المركبة وتحمل أسماء أجنبية وعربية معا مثل عقار LSD ,, ice ,, crystal وهذه من أشهر عقارات الهلوسة وباللغة العربية كرستال ،، ثلج ،، اﻷسيد وهذه عقارات جديدة أخطر من الهيروين في شدة الادمان والتعاطي وهناك عقار آخر اسمه ( ب.س.ب ) وهذا عقار هلوسة ويطلق عليه تراب الملائكة .
والله الهادي إلى سواء السبيل .

بقلم : أخصائي اجتماعي أول
عبدالرحمن حسن جان

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/234315.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com