بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

موسكو تصدر “لائحة سوداء” تضم شخصيات سياسية أوروبية ممنوعين من دخول أراضيها

طباعة مقالة

  0 232  

موسكو تصدر “لائحة سوداء” تضم شخصيات سياسية أوروبية ممنوعين من دخول أراضيها





أ ف ب

05c3cf81-13f9-4758-9781-c670798d2215

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي في مؤتمر صحافي الجمعة أن “روسيا سلمت أمس (الخميس) العديد من السفارات الأوروبية لائحة بشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الأراضي الروسية”.

وأوضح أن اثنين من أعضاء البرلمان الهولندي ونائب هولندي في البرلمان الأوروبي مدرجون على اللائحة.

وتضم اللائحة 89 شخصا، كما ورد في رسالة لوزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز نقلها النائب الأوروبي البلجيكي مارك ديميسميكر.

وتوضح الرسالة التي أكدت الخارجية البلجيكية صحتها أن روسيا طلبت عدم نشر اللائحة.

وأوضح روتي أن موسكو أصدرت هذه اللائحة ردا على العقوبات ومنع دخول الأراضي الأوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014 ودورها في الأزمة الأوكرانية.

من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرسالة موضحا أنها ليست “لقادة أو مسؤولين كبار في الدول”. وأضاف في تصريحات لشبكة روسيا 24 الأسبوع الماضي أن “هذه اللائحة موجودة فعلا ولم يدرج عليها أحد عشوائيا”.

وتابع السفير الروسي “لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحة) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدولية (…) نشر هذه اللائحة من قبلنا لن يؤدي سوى إلى تصعيد التوتر في الأزمة الأوكرانية”.

وأكدت متحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي أنه سبق لروسيا أن منعت مسؤولين أوروبيين عديدين من دخول أراضيها خلال الأشهر الأخيرة، لكنها كانت ترفض إصدار لائحة بالشخصيات المستهدفة.

وقالت المتحدثة في بريد إلكتروني “أخذنا علما بقرار السلطات الروسية توزيع هذه اللائحة”، مضيفة “ليست لدينا معلومات أخرى حول القاعدة القانونية والمعايير وآلية العمل” لهذا القرار.

واسم رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان الأوروبي رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفشتاد مدرج على اللائحة، بحسب ما صرح المتحدث باسمه يورين رينن.

وقال إن “فيرهوفشتاد لا يمكنه دخول روسيا لأنه موجود على اللائحة السوداء مع حوالى 80 شخصا”.

ردود الفعل الأوروبية

من جهتها، قالت وزارة الخارجية السويدية إن ثمانية من مواطنيها مدرجون على اللائحة، بدون أن تذكر أسماءهم.

ورأت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم لوكالة الأنباء السويدية أنه “سلوك لا يحّسن مع الأسف صورة روسيا”.

وفي فنلندا قالت محطة الإذاعة والتلفزيون العامة إن البرلمانية المدافعة عن البيئة هيدي هاوتالا مدرجة على اللائحة.

وصرح رئيس الوزراء الهولندي إن حكومته “تدين” هذا القرار “وستبلغ موسكو بذلك بعبارات واضحة”. وأضاف إن اللائحة الروسية “لا تستند إلى القانون الدولي ولا تتسم بالشفافية ومن المستحيل الاعتراض عليها” أمام محكمة.

من جهتهما، طلب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ووزير خارجيته ديدييه ريندرز الجمعة من السلطات الروسية إعادة النظر في قرارها، بحسب ما نقلت وكالة بيلغا للأنباء.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي بحسب ما نقلت الوكالة عن المتحدث باسمه “أطلب من السلطات الروسية إعادة النظر في هذا القرار. نعترض بشدة على هذا القرار للحكومة الروسية”.

وطلبت وزارة الخارجية الألمانية من روسيا نشر اللائحة. وقالت إن “الاتحاد الأوروبي والحكومة (الألمانية) على اتصال وثيق مع روسيا ويطالبان بالشفافية. الأشخاص (المدرجون) على هذه اللائحة يجب أن يعرفوا ذلك فورا ومن حقهم معرفة الأسباب (منعهم من دخول الأراضي الروسية) وتقديم طعون فيها”.

وكانت الحكومة الألمانية أدانت الاثنين منع النائب الألماني كارل يورغي فيلمان الأحد من دخول الأراضي الروسية، علما بأنه معروف بعلاقاته الوثيقة بأوكرانيا. وفيلمان نائب عن حزب المستشارة أنغيلا ميركل ويترأس مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية الأوكرانية في البوندستاغ.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي الكسي ميشكوف الأربعاء بعد هذا الحادث إن روسيا يمكن أن “تفكر” في إمكانية نشر لائحة الأشخاص غير المرغوب فيهم في هذا البلد.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/232572.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com