بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تجسيد ثقافة الجودة في قطاع الخدمات من خلال “إدخال البهجة على العملاء”

طباعة مقالة

  0 312  

تجسيد ثقافة الجودة في قطاع الخدمات من خلال “إدخال البهجة على العملاء”





مكة الآن_ شاكر الحارثي

أكد خبير في الجودة وتطوير ثقافة الخدمات بالمنظمات على أهمية تجسيد ثقافة الجودة في قطاع الخدمات بما يسهم في تعزيز التنافسية في هذا القطاع من خلال إدخال البهجة في نفس العميل والإبداع في خدمته وتحقيق التفاعل معه.
جاء ذلك خلال حديث الخبير الماليزي الأستاذ عبدالملك بن عبدالرحمن خلال الملتقى الثاني للجودة في الخدمات والقطاع المصرفي والذي نظمه المجلس السعودي للجودة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة صباح (الثلاثاء) والذي أوضح بأن منشآت قطاع الخدمات تواجه صعوبة أكبر في تطبيق مفهوم الجودة الشاملة، حيث تتمثل مفاتيح الجودة في تقديم الخدمة للعملاء بموجب مواصفات ومعايير محددة، مبيناً بأن ذلك يتطلب تفاعلاً مع العملاء وجهاً لوجه مع التطلع إلى الطرق والوسائل التي تجعل العميل يشعر بالخصوصية في حصوله على الخدمة.
ونبه الملتقى بأن الجودة في قطاع الخدمات تتمحور حول إدخال البهجة في نفس العميل بما يفوق توقعاته من المؤسسة مما يعني ضرورة الإصغاء له والإبداع في خدمته وتحقيق التفاعل معه، حيث اجمع الحضور على أهمية زيادة ارتياح العميل من الخدمة وما يحيط بها وجعلها أسهل منالاً وأكثر تناسقاً وخصوصية.
وأشار المشاركون إلى أن الجودة في قطاع الخدمات تقوم على الإثارة والعلاقات الطيبة والثقة المتبادلة، وتحقيق إرضاء العميل من خلال تقليل الوقت المستغرق بين طلب الخدمة وتقديمها بالفعل للعملاء وإعادة تصميم نظم العمل في المؤسسة لتفادي المتغيرات التي تؤدي إلى الأخطاء وتبسيط عملية خدمة العميل وتبسيط الإجراءات لتقليل الخطوات غير الضرورية إلى جانب خلق المناخ المناسب الذي يمكن من خلاله تحقيق التحسين المتواصل للخدمة المقدمة وضمان وجود موظفين في المؤسسة يتفاعلون مع العملاء بعلاقات طيبة.
وكانت فعاليات الملتقى قد بدأت بكلمة افتتاحية قدمها رئيس مجموعة الجودة في الخدمات والقطاع المصرفي بالمجلس السعودي للجودة المهندس سالم باعبدالله اكد خلالها على أهمية نشر ثقافة الجودة وتكييف البيئة التنظيمية لمتطلباتها في المنظمات وتشجيع الأساليب الإدارية التي تؤدي إلى رفع مستوى الفعالية الإدارية وزيادة الإنتاجية وضمان جودة الخدمات وتحقيق رضا المستفيدين، مبيناً بأن الجودة الشاملة هي عملية تحول في طريقة إدارة المنظمات من خلال تركيز الجهود والطاقات على التطوير المستمر لجميع العمليات والوظائف في كافة المستويات.
وأوضح باعبدالله بأن المجلس السعودي للجودة يسعى من خلال هذه الملتقيات للاستفادة من التجارب لاسيما تجارب المنظمات التي تقدم خدمات ذات جودة عالية بما يسهم في تحقيق التفوق في الجودة المقدمة للمستفيدين والاستعانة بآراء المستفيدين لتحسين الأداء باستمرار ومراجعة السياسات والإجراءات لضمان تقديم خدمات ذات جودة وتدريب العاملين لتحسين الجودة في الأداء وخدمة المستفيدين.
من جانبه أوضح رئيس المجلس السعودي للجودة الدكتور عائض العمري بأن مجموعة الجودة في الخدمات والقطاع المصرفي تسعى لبحث التحديات التي تواجهها الشركات لتحقيق رضا العملاء مع سعيها لتطوير أساليب تقديم الخدمة وزيادة تطلعات ورغبات العملاء وجودة الخدمات وتحقيق التميز المؤسسي فضلاً عن نشر مفاهيم الجودة والتميز وأفضل الممارسات للمستفيدين في قطاع البنوك والخدمات ودعم ومساندة البحوث التطبيقية في مجال جودة الخدمات من خلال الاستفادة من أعضاء المجموعة ذوي الخبرات التطبيقية المتخصصة.
وأبان الدكتور عائض العمري بأن الملتقى يقام بالتعاون مع غرفة جدة ضمن الشراكة التي أبرمت بين المجلس والغرفة التجارية الصناعية بجدة، مبيناً بأن الغرفة التجارية بجدة تعتبر من الشركاء الرئيسين الداعمين للمجلس منذ انطلاق نشاطاته بمدينة جدة منذ أكثر من 20 عام.
وأضاف د. العمري بأن المجلس السعودي للجودة والغرفة التجارية الصناعية بجدة يسعيان لتحقيق الاهداف المشتركة في جانب نشر ثقافة الجودة بالقطاع التجاري والصناعي بمحافظة جدة، مبيناً بأن المجلس منح العضوية الألماسية للغرفة التجارية تقديراً للدعم والمساندة والشراكة القائمة بين المجلس والغرفة.
يذكر بأن المجلس السعودي للجودة يعد أحد المؤسسات المجتمعية غير الحكومية ويعمل برعاية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وقد تم تأسيسه في عام 1994م ويضم في أعضائه ما يتجاوز الخمسة آلاف عضو من المتخصصين والمهتمين بالجودة إضافة إلى عضوية أكثر من 80 مؤسسة ومنشآة وهيئة وطنية بالمملكة العربية السعودية، ويعمل المجلس على دعم تميز الأداء للأفراد والمنظمات من خلال توفير الفرص للتعليم وتحسين الجودة وتبادل المعرفة.

 

ملتقى الجودة في الخدمات والقطاع المصرفي -1 ملتقى الجودة في الخدمات والقطاع المصرفي -2

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/232143.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com