بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

«التعليم» توقف الابتعاث في 60 جامعة عالمية 20 منها أمريكية

طباعة مقالة

  0 461  

«التعليم» توقف الابتعاث في 60 جامعة عالمية 20 منها أمريكية





مكة الآن - متابعات:-

تصدرت 20 جامعة وكلية تابعة للولايات المتحدة النسبة الأعلى في عدد الجامعات التي أوقفت وزارة التعليم التعامل معها، في إرسال الطلاب المبتعثين إليها، وذلك من أصل 60 جامعة عالمية تم تحذيرها.

وأوقفت وزارة التعليم التعامل مع هذا الجامعات والكليات في 11 دولة، حيث وضعتها ضمن الجامعات المحظور التعامل معها، وذلك لعدد من الأسباب يأتي في مقدمتها تكدس الدارسين فيها، وزيادة الأعداد على النسب المقررة.

وبحسب الإحصائية الحديثة التي سجلت الولايات المتحدة النسبة الأعلى في عدد الجامعات والكليات التي تم إيقاف التعامل معها وإرسال الطلاب المبتعثين لها بنسبة 33 في المائة، تليها بولندا بـ 17 جامعة موقوفة.

وشملت الدول التي أوقف التعامل معها من قبل “التعليم العالي” أستراليا والصين وباكستان وبريطانيا ومصر والأردن والمجر، إضافة إلى كندا وماليزيا.

إلى ذلك اتفقت وزارة التعليم ومؤسسة النقد العربي السعودي على ابتعاث خمسة آلاف طالب وطالبة، وذلك ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، الذي سيبدأ في تلقي طلبات التقديم في العاشر من شهر رمضان المبارك عبر بوابة وزارة التعليم.

من جانبه، قال الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزير التعليم: “إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار المنهجية الجديدة “وظيفتك وبعثتك” التي طورتها الوزارة، وتقوم على الربط الفعلي بين الفرص الوظيفية الحالية والمستقبلية في القطاعات التنموية المختلفة”.

وأضاف الدخيل عقب توقعيه الاتفاقية مع محافظ مؤسسة النقد أمس، أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على التواصل المباشر مع المؤسسات والهيئات الحكومية للتعرف على حجم احتياجاتها الفعلية من الموارد البشرية، وتم الاتفاق مع العديد منها على برنامج شراكة توفر بموجبه الوزارة تلك الاحتياجات من طلبة المرحلة الثالثة لبرنامج الابتعاث ليتم توظيفهم بعد تخرجهم وعودتهم مباشرة.

وزاد وزير التعليم:” نحن سعداء بحجم الفرص الوظيفية التي تم الاتفاق عليها اليوم، وأود أن أشكر مؤسسة النقد العربي السعودي على التفاعل البناء مع برنامج الابتعاث، الذي تجسد في رغبة المؤسسة توفير ثلاثة آلاف متخرج ومتخرجة في تخصصات التأمين، وألفين أخرى في القطاع المصرفي، وأنا على يقين بأن خريجي المرحلة الثالثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذين سيتم الارتباط معهم في دراسة التخصصات التي حددتها المؤسسة سيكونون قوة وظيفية فاعلة ومتميزة للارتقاء بنشاط التأمين والقطاع المالي إلى مراتب متقدمة”.

من جهته، أوضح الدكتور فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، أن مؤسسة النقد تنوي تخصيص ثلاثة آلاف بعثة في التخصصات المرتبطة بقطاع التأمين، وألفي بعثة لبقية القطاعات المالية الأخرى، مشيراً إلى أن نسبة السعودة في قطاع التأمين تصل إلى نحو 45 في المائة من إجمالي العاملين فيه.

وأكد المبارك أن مؤسسة النقد تستهدف رفع النسبة خلال السنوات الخمس المقبلة، لتتواءم مع نسبة السعودة في بقية القطاعات التي تشرف عليها، منوهاً أن قطاع التأمين مقبل على تطور نوعي من حيث اتساع السوق وارتفاع مستوى الخدمات.

يشار إلى أن المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين ستتيح في آليتها الجديدة للدارسين على حسابهم الخاص فرصة التقديم على البرنامج والانضمام للبعثة، وذلك بما يمنحهم الضمان الوظيفي المطلوب.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/231983.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com