بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الامم المتحدة تتطلع على مسير 17 مدينة بالمملكة لتحويلها إلى مدن مستدامة

طباعة مقالة

  0 296  

خلال زيارة استمرت لمدة يومين

الامم المتحدة تتطلع على مسير 17 مدينة بالمملكة لتحويلها إلى مدن مستدامة





مكة الآن_ شاكر الحارثي

DSCN3190
قام مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور جون كلوس، مؤخرا بزيارة الى المملكة لاستعراض سير العمل في برنامج مستقبل المدن السعودية والذي يتم تنفيذه بالتعاون بين برنامج ” موئل” بالأمم المتحدة ووكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن .
وأطلع د. كلوس خلال الزيارة التي استمرت لمدة يومين على معدلات الإنجاز في الدراسات الخاصة ببرنامج مستقبل المدن السعودية وإطار التخطيط الإستراتيجي لتهيئة المدن السعودية لتصبح مدن حضرية مستدامة تراعي فيه المعايير الدولية المعتمدة لمدن المستقبل والتي تم إختيار 17 مدينة تشمل المدن الرئيسية في المملكة ، بهدف تحويلها إلى مدن مستدامة وذلك عبر دراسىة كل مدينة بشكل منفصل وتحديد مقوماتها المتاحة من بنية تحتية وعوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية للوقوف على نقاط الضعف والقوة لكل مدينة ورسم خارطة طريق لهذه المدن من أجل معالجة نقاط الضعف ، كمرحلة اولى ومن ثم سيتم تطبيقها على مدن اخرى وفق طبيعة كل مدينة وما يتوافق معها .
وقام مساعد الأمين العام للأمم المتحدة خلال الزيارة بجولة ميدانية على محافظة الدرعية وحديقة السلام للإطلاع على سير العمل في مشروع حي البجيري وأعمال التطوير في الأحياء المحيطة بحديقة السلام.
وعقد د. كلوس لقاء تشاورياً مع وكيل الوزارة لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ وممثلي عدد من الجهات الحكومية والجامعات وخبراء من هيئة الأمم المتحدة، حول مستقبل التخطيط الحضري، واستمع إلى شرح مفصل عن آليات تنفيذ برنامج مستقبل المدن السعودية .
وقدم د. عبدالرحمن آل الشيخ خلال اللقاء عرضاً عن النمو العمراني السريع الذي تشهده المملكة، ويتضح بصورة كبيرة في المدن الكبرى وما يرتبط بذلك من تحديات، لافتاً إلى حرص وزارة البلديات على العمل مع منظمة الأمم المتحدة ممثلة في برنامج “موئل” لتعزيز الإيجابيات المرتبطة بالنمو العمراني والتطور الحضاري الذي تشهده المملكة ومعالجة السلبيات الناجمة عنه.
وأعرب السيد كلوس خلال اللقاء عن تفاؤله بأن يسهم برنامج مستقبل المدن السعودية في تبني المملكة لأساليب جديدة في التخطيط الحضري ومعالجة التحديدات المرتبطة به، مشيداً بجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ البرنامج.

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/231110.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com