بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جدة تشهد اليوم (الأربعاء) فعاليات اليوم العالمي للقياس

طباعة مقالة

  0 627  

ينظمها المجلس السعودي للجودة

جدة تشهد اليوم (الأربعاء) فعاليات اليوم العالمي للقياس





مكة الآن - أيمن فارس

برعاية معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي تشهد جدة صباح اليوم (الأربعاء) فعاليات اليوم العالمي للقياس والتي ينظمها المجلس السعودي للجودة تحت عنوان “القياسات والضوء” وذلك بقاعة القصر بفندق هيلتون جدة.

فيما تحتضن مدينة الدمام غداً (الخميس) فعالية مشابهة وذلك بفرع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في المنطقة الشرقية.

وأعرب الدكتور عايض العمري رئيس المجلس السعودي للجودة عن شكر وتقدير المجلس وأعضائه لمعالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لرعايته لفعاليات فعاليات اليوم العالمي للقياس والتي ينظمها المجلس.

وأوضح د. العمري بأن هذه الفعاليات تقام بالشراكة مع الراعي الرسمي للمجلس الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، استشعاراً منها لأهمية توحيد القياس على المستوى العالمي في هذا الجانب المهم من حياة الإنسان.

وبين د. العمري بأن الفعاليات ستشهد استعراض أنظمة القياس والمعايرة والنظام الوطني والإقليمي والدولي للمترولوجيا كما تتناول عالم القياس والضوء وصحة الإنسان وفحوصات الإضاءة في الفحص والاختبار وطبيعة الضوء وقياساته من ابن الهيثم إلى ناكاورا، مشيراً إلى أن الفعاليات تشهد مشاركة خبراء ومتخصصون يمثلون العديد من القطاعات.

وأوضح بأن فعاليات المجلس في اليوم العالمي للقياس تشه مشاركة كلٌ من رئيس الجمعية الأوروبية لمراكز المترولوجيا الوطنية مدير البحوث والعلاقات الدولية في المختبر الوطني الفيزيائي في المملكة المتحدة الدكتور كمال حسين، والرئيس السابق لقسم القياسات في الجمعية الأمريكية للجودة وعضو مجلس إدارة جهاز الاعتماد الأمريكي السيد ديليب شاه.

ويعود تاريخ اليوم العالمي للقياس إلى 20 مايو 1875 عندما وقعت 17 دولة إتفاقية تلتزم فيها الدول باستخدام النظام المتري الفرنسي الذي أصبح يعرف بالنظام العالمي للوحدات التي تشمل كيلوجرام ومتروثانية… وغيرها من الوحدات المتعارف عليها، حيث تحتفي المختبرات العالمية بهذا اليوم وتفتح أبوابها لعموم الزوار، إلى جانب فعاليات أخرى تهدف للتعريف بمدى الدقة التي يحتاجونها في قياسات منتجاتهم المستقبلية، لتتهيأ تلك المختبرات لضبط جودة القياسات لتلك الصناعات، فلا تطور ولا تقدم بدون قياس صحيح.

يذكر بأن المجلس السعودي للجودة يعد أحد المؤسسات المجتمعية غير الحكومية ويعمل برعاية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وقد تم تأسيسه في عام 1994م ويضم في أعضائه ما يتجاوز الخمسة آلاف عضو من المتخصصين والمهتمين بالجودة إضافة إلى عضوية أكثر من 80 مؤسسة ومنشآة وهيئة وطنية بالمملكة العربية السعودية، ويعمل المجلس على دعم تميز الأداء للأفراد والمنظمات من خلال توفير الفرص للتعليم وتحسين الجودة وتبادل المعرفة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/231061.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com