بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

«العمل»: التحقيق في 109 شكاوى ضد شركات ومكاتب استقدام

طباعة مقالة

  0 305  

«العمل»: التحقيق في 109 شكاوى ضد شركات ومكاتب استقدام





مكة الآن - متابعات:-

كشف مسؤول في وزارة العمل، أن الوزارة حققت في شكاوى عملاء ضد 109 مكاتب وشركات استقدام منذ بداية العام الجاري 2015، لمخالفتها اللائحة التنفيذية لتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية والعقود المبرمة مع العملاء، وذلك إما بالتأخير في استقدام العمالة المنزلية، أو فرض شروط خارجية.

وقال تيسير المفرج؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل، إن الوزارة تلقت 295 شكوى من العملاء ضد هذه المكاتب والشركات، تمت معالجة 70 في المائة منها، أما المتبقي فهو تحت الإجراء لدى مكاتب العمل، مضيفا أنه تم رصد عدد من التجاوزات والمخالفات التي وقعت فيها الشركات والمكاتب.

وأضاف، أن الوزارة أعادت عبر فروعها في مختلف المناطق، حقوقا مالية لعملاء من مكاتب وشركات استقدام مخالفة، بعد أن ماطلت في استقدام العمالة المنزلية، أو فرض شروط خارجية غير موجودة ضمن اللائحة. ولفت المفرج إلى أن أبرز المخالفات التي تم رصدها على مكاتب وشركات الاستقدام، الإخلال بالعقود المبرمة مع العملاء، التي يتصدرها تجاوز مدة استقدام العاملة المنزلية المتفق عليها، إلى جانب عجز المرخص له عن رد المبالغ التي حصل عليها من المتعاملين معه لقاء قيامه بنشاطه أو عن الوفاء بالتعويض المتفق عليه في العقد المبرم معه، أو امتناع المرخص له عن رد المبالغ التي حصل عليها من المتعاملين معه لقاء قيامه بنشاطه.

وذلك علاوة على عدم قيام المرخص له بتأمين عامل منزلي بديل، حسب الشروط المتفق عليها في عقد “خدمات التوسط” خلال مدة 90 يوما عمل حسب نص المادة الـ 25 من اللائحة، وما يتم من عدم الإيفاء بما يسمى الخدمة المستعجلة أو العادية التي تتحايل بها بعض الشركات على المواطن. وأكد المفرج، حرص وزارة العمل على حفظ حقوق المواطن وحمايته من التحايل أو عدم الوفاء بما يتم التعاقد معه عليه، وهو ما توضحه الوزارة عبر موقع “مساند”، بوضع كلمة “موقوف” أمام المكتب أو الشركة التي تم إيقاف الخدمات عنها بشكل مؤقت أو دائم لأي سبب من أسباب المخالفات.

وحذر المفرج من التعامل مع مكاتب الخدمات العامة التي تدعي قيامها بنشاط التوسط للاستقدام، دون أن تكون مرخصًا لها بالنشاط.

فيما دعا جميع المواطنين والمقيمين ممن لديهم شكاوى أو ملاحظات على أداء مكاتب وشركات الاستقدام، إلى التواصل مع الوزارة عبر موقعها الإلكتروني التوعوي لبرنامج العمالة المنزلية “مساند” و “نافذة اتصل بنا”، أو بالاتصال الهاتفي على مركز الاتصال التابع للوزارة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/230763.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com