بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مشروع منشأة الجمرات يفوز بجائزة “فرانس ايدل مان أوارد” الأمريكية

طباعة مقالة

  0 417  

ضمن 6مشروعات من جميع أنحاء العالم

مشروع منشأة الجمرات يفوز بجائزة “فرانس ايدل مان أوارد” الأمريكية





مكة الآن - فهد العبيدي

فاز مشروع منشأة الجمرات الحديثة بجائزة”فرانس إيدل مان أوارد” بالولايات المتحدة الأمريكية لأفضل البحوث التطبيقية والتشغيلية وذلك ضمن 6مشروعات حصلت على الجائزة لعام 2015م من بين مئات المشروعات التي تم ترشيحها من جميع دول العالم.

وتسلم معالي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية د.م حبيب بن مصطفى زين العابدين الجائزة في الاحتفال الذي أقيم مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء حصول مشروع منشأة الجمرات الحديثة على هذه الجائزة الرفيعة تميزاً لمواصفاته الهندسية والإنشائية وخطط تشغيله وحداثة وشمولية الأبحاث التطبيقية والخطط التشغيلية للمشروع في مجال إدارة الحشود البشرية وتفويج ملايين الحجاج لرمي الجمرات بكل يسر وسهولة وبأعلى درجات السلامة والأمان، بالإضافة إلى ما حققه هذا المشروع العملاق من نتائج مبهرة في تقليص المخاطر المرتبطة بتزاحم وتدافع الحجيج أثناء رمي الجمرات.

وأوضح معالي د. زين العابدين أن فوز مشروع منشأة الجمرات الحديثة بهذه الجائزة الرفيعة يمثل اعترافاً دولياً بضخامة جهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام وتأمين سلامتهم،والتي تحظى بالدعم والرعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله- وشهادة على تميز أداء وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في تنفيذ هذا المشروع والإشراف على تشغيله في موسم الحج من كل عام.

وأضاف معالي د. زين العابدين أن المشروع والذي تم إنجازه خلال الفترة من 1427– 1431هـ يمكن أكثر من 500 ألف حاج من رمي الجمرات خلال ساعة واحدة ومن ثم تيسير أداء هذا النسك لجميع الحجاج بكل يسر وسهولة، من خلال مستوياته الستة والتي تشمل القبو والطابق الأرضي والطوابق الأربعة العليا والتي روعي في تصميمها وإدارتها كافة المعايير الخاصة بتدفق الحجاج، وفق دراسات وبحوث علمية مستمرة، شارك في تنفيذها نخبة من الخبراء المحليين والعالميين، بهدف تحسين كفاءة التفويج للمنشأة واستكمال مشروعات البنية التحتية لتحقيق هذا الهدف على ضوء التجارب العلمية والمحاكاة ومنها مشروع قطار المشاعر المقدسة، “الخط الجنوبي “والذي أسهم في زيادة استخدام الدور الأخير، المستوى الخامس من المشروع، وكذلك ربط منطقة الشعيبين بعدد من الأنفاق والجسور للوصول إلى المستوى الرابع من المنشأة، وربط منطقة العزيزية بمكة المكرمة بالمستوى الثالث، مما كان له أكبر الأثر في تخفيف الضغط على الطابق الأرضي والأول بنسبة كبيرة تصل إلى أكثر من 30% تقريباً.

وقال معالي د. زين العابدين أن تكلفة مشروعات منشأة الجمرات الحديثة والمشروعات الداعمة لها بما فيها قطار المشاعر المقدسة”الخط الجنوبي” بلغت حوالي ستة مليارات دولار ، بما في ذلك مشروع البنية التحتية والدراسات والبحوث العلمية، والتي أهلت المشروع للفوز بجائزة ” فرانس إيدل مان أوراد” والتي تعد من الجوائز العالمية المرموقة في مجال البحوث التطبيقية والتشغيلية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/230105.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com