بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مواجهتان كلاسيكيتان في نصف النهائي

طباعة مقالة

  0 268  

مواجهتان كلاسيكيتان في نصف النهائي





فيفا

2593900_full-lnd

يجمع الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا بين أربعة فرق عريقة على الصعيد القاري بدليل أنها حصدت 21 لقباً في ما بينها وبلغت الدور نصف النهائي من البطولة القارية ما لا يقل عن 108 مرة منها 31 لريال مدريد، 30 لبرشلونة، 25 لبايرن ميونيخ و22 ليوفنتوس.

وإذا كان يوفنتوس الذي توّج قبل أيام بطلاً للدوري الإيطالي للمرة الرابعة على التوالي يبلغ دور الأربعة للمرة الأولى منذ عام 2003، فإن الفرق الثلاثة الأخرى تعودت على بلوغ نصف النهائي، كما هي الحال بالنسبة إلى ريال مدريد حامل اللقب وبايرن ميونيخ اللذين بلغا هذا الدور للمرة الخامسة والرابعة على التوالي، في حين تأهل برشلونة إلى هذا الدور 11 مرة.

نصف النهائي
الثلاثاء 5 آيار/مايو
يوفنتوس – ريال مدريد، ملعب يوفنتوس، تورينو
يعرف عملاقا الكرة الأوروبية بعضهما البعض جيداً، فقد خاضا النهائي 20 مرة. تخلصت السيدة العجوز من مشاغلها المحلية بإحرازها اللقب بسهولة، في حين يتعين على ريال مدريد انتظار زلة قدم من برشلونة لينتزع اللقب من غريمه التقليدي. خرج الفريق الملكي من مباراة صعبة خاضها بعيداً عن قواعده نجح في الخروج فائزاً بها على إشبيلية 3-2 في نهاية الأسبوع، لكنه سيتمكن هذه المرة من الإعتماد على ثنائيه الهجومي المؤلف من جاريث بايل وكريستيانو رونالدو. في المقابل سيستمر غياب لاعب الوسط لوكا مودريتش. وفي الجهة المقابلة، سيواجه ريال مدريد مهاجمه السابق ألفارو موراتا الذي توّج في صفوفه بطلاً لأوروبا عام 2014. يأمل المهاجم الاسباني بأن يستعيد الذكريات الجميلة التي عاشها مع زملائه الموسم الماضي وذلك إلى جانب المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز الذي يبدو في قمة مستواه.

المواجهات السابقة
التقى الفريقان خمس مرات في كأس أبطال الأندية الأوروبية (المسمى السابق للبطولة) و11 مرة في دوري أبطال أوروبا. وتبدو الكفة في مصلحة فريق العاصمة الأسبانية الذي يملك في رصيده 8 انتصارات مقابل 7 للإيطاليين. والتقى الفريقان في نصف نهائي عام 2003 وكانت الغلبة للفريق الإيطالي الذي ثأر لخسارته نهائي عام 1998 أمام ريال مدريد.

الأربعاء 6 مايو/أيار
برشلونة- بايرن ميونيخ، كامب نو، برشلونة
تحمل المباراة نكهة خاصة لأنها تشهد عودة جوسيب جوارديولا إلى النادي الذي حققه معه إنجازات لا تحصى ولا تعد كما أنها تجمعه بزميله السابق في خط الوسط لويس إنريكي مدرب الفريق الكاتالوني حالياً. لكن برشلونة طوى صفحة جوارديولا نهائياً ويريد الثأر لخسارته في الدور ذاته أمام الفريق البافاري 0-7 في مجموع المباراتين عام 2013. يستطيع برشلونة الإعتماد على ثلاثي ناري مؤلف من ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار الذي يبدو التفاهم بينهما في القمة. واستعاد أندريس إنييستا مستواه السابق كما أن تشافي لا يزال موجوداً للقيام بدور مايسترو خط الوسط. ضمن بايرن ميونيخ لقبه الخامس والعشرين في الدوري الألماني لكنه خسر مباراتيه الأخيرتين أمام بوروسيا دورتموند بركلات الترجيح في نصف نهائي كأس ألمانيا وأمام ليفركوزن في الدوري المحلي. في المقابل، سيغيب جناح بايرن الهولندي أريين روبن حتى نهاية الموسم، في حين يحوم الشك حول مشاركة روبرت ليفاندوفسكي. لكن جوارديولا يستطيع الإعتماد على صانع الألعاب ثياجو الكانتارا الذي استعاد مستواه السابق وسيكون في كامل تصميمه للعودة إلى ملعب كامب نو.

المواجهات السابقة
التقى الفريقان 6 مرات في دوري أبطال أوروبا: في دور المجموعات عام 1998 (1-0 و2-1 لمصلحة بايرن ميونيخ)، في ربع نهائي عام 2009 (4-0 و11 لبرشلونة)، ونصف نهائي عام 2013 (4-0 و3-0)، أي أن الفريق البافاري فاز أربع مرات وتعادل مر واحدة وخسر مرة واحدة أيضاً مع فارق أهداف كبير لمصلحة الفريق الألماني.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/229153.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com