بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

«العمل» توقف استقدام العمالة البنجلادشية الرجالية لمدة شهرين

طباعة مقالة

  0 416  

«العمل» توقف استقدام العمالة البنجلادشية الرجالية لمدة شهرين





مكة الآن - متابعات:-

علمت مصادر مطلعة، أن وزارة العمل السعودية أوقفت استقدام العمالة الرجالية من بنجلادش مؤقتا ولمدة شهرين، مشيرة إلى أن الوزارة دعت جميع مكاتب الاستقدام الرسمية والمعتمدة التي يتجاوز عددها 330 مكتبا لدى موقع “مساند” الإلكتروني، بإزالة تكاليف الخدمة المتعلقة بالعمالة المنزلية الرجالية من الجنسية البنجلادشية من صفحات “مساند” حتى إشعار آخر.

وأكدت المصادر أن المكاتب المتخصصة في مجال الاستقدام وشؤون العمالة في بنجلادش، ستعمل على تقديم جوازات 20 عاملة منزلية كل أسبوعين لكل مكتب على حدا، إلى مكتب العمل البنجلادشي الحكومي، وذلك بهدف رفعها على موقع “مساند” الإلكتروني المعني بشؤون العمالة، لتكون مهيأة ومعروضة أمام مكاتب الاستقدام السعودية، لتسهيل إجراءات وعمليات الاستقدام.

وأبانت أن موقع مساند أزال في أيقونة البحث لجنسيات الدول المسموح الاستقدام منها العمالة الرجالية من دكا (سائق، عامل منزلي، ممرض منزلي ونحوه)، مقتصرا على استقدام العمالة المنزلية النسائية.

في حين، أشارت المصادر إلى أن الوزارة أرسلت تعميما لجميع المستثمرين أصحاب مكاتب الاستقدام في السوق السعودية، أكدت فيه على أهمية استخدام النسخة المحدثة لنموذج طلب الاستقدام قبل رفع الطلبات على “مساند”، الموجودة على الموقع من خلال تبويب “المستندات والوثائق المطلوبة”.

ويمكّن موقع مساند وزارة العمل من متابعة نشاط مقدمي الخدمة من مكاتب وشركات للتأكد من تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا أو مهنيا أو من حيث الخبرة، وتقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد أو قطاع عام أو قطاع خاص، وتوفير خدمات احترافية وفعّالة في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، علاوة على تقديم خدمات أفضل في مجال استقدام العمالة المنزلية.

وتسعى الوزارة من خلال إلزام الشركات والمكاتب بالإفصاح عن تكاليف الاستقدام عبر موقع مساند، إلى تأسيس سوق أكثر انتظاما لكسب رضا العملاء من خلال تقديم أفضل الخدمات والحلول، ما سينعكس إيجابا على تحقيق مصلحة جميع أطراف عملية الاستقدام. وأخرجت الوزارة بإنشائها وتطويرها للموقع الإلكتروني لبرنامج العمالة المنزلية “مساند”، الموقع الإلكتروني من مفهومه السائد إلى خصوصية يتميز بها سوق استقدام العمالة المنزلية، بحيث أصبح منظومة خدمية تثقيفية متكاملة، تسعى من خلالها إلى ضبط السوق من حيث التنويع والكفاءة والتنظيم، حفاظا على مصلحة المواطن من جانب، والعامل الوافد من جانب آخر، ليدخل سوق الاستقدام المنزلي مرحلة جديدة، يشهدها جميع من يزور الموقع، الذي تبقى على إكمال عامه الأول بضعة أيام. ويتيح الموقع للعمالة المنزلية وأصحاب العمل على حد سواء التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل، طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة.

فيما يتكون موقع مساند من عدة نوافذ تعريفية، وشرح مبسط تصويري لمراحل تقديم الخدمة، ومعلومات لمزودي الخدمة (مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية، ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق)، وكذلك التعريف بالحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، وفقا لما ورد في لائحة عـمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

وإلى جانب ما يقدمه الموقع من معلومات توعوية وتثقيفية للتعريف بالحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، يتيح أيضا لطالبي الخدمة التعرف على مكاتب وشركات الاستقدام المرخص لها في جميع مناطق ومدن المملكة وما تقدمه من خدمات وتكاليف استقدام، عبر اختيار نوع مقدم الخدمة (مكتب/شركة) والمنطقة التي يقع بها، لتظهر بعدها قائمة مزودي الخدمة حسب الاسم والموقع الإلكتروني ووسائل التواصل.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/229012.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com