بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

المفتي يرعى تدشين موسوعة الوسطية بالإسلام الأحد المقبل

طباعة مقالة

  0 278  

المفتي يرعى تدشين موسوعة الوسطية بالإسلام الأحد المقبل





مكة الآن - واس:-

يرعى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الأحد المقبل، حفل تدشين موسوعة أبحاث الوسطية الذي ينظمه كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة الملك سعود، بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العُمَر، في قاعة التشريفات الرئيسة ببهو الجامعة بالرياض.
أوضح ذلك المشرف على الكرسي الدكتور خالد بن عبد الله القاسم، مبينًا أن موسوعة أبحاث الوسطية هي سلسة أبحاث علمية تهدف إلى إبراز وسطية الإسلام في أهم قضاياه المعاصرة, مبيناً أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات ذات الأولوية والأهمية في برنامج الكرسي كونه وسيلة هامة لتحقيق أهدافه وتجسيد رسالته المتمثلة في التأكيد على وسطية الإسلام وسماحة أحكامه في جميع مجالات الحياة, فضلا عن دوره في إثراء المكتبة الإسلامية في هذا المجال.
وأفاد أن الموسوعة سعت إلى بيان المصطلحات الشرعية المتصلة بالوسطية، وضبط دلالاتها وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الوسطية في الإسلام. والتأكيد على سماحة الإسلام ويسره، مبينا أنها تتكون من ستة محاور.
وأشار الدكتور القاسم إلى أن المحور الأول بعنوان : المدخل للوسطية، وفيه: تحرير مفهوم الوسطية، أسس الوسطية في القرآن الكريم والسنة النبوية, معايير الوسطية وضوابطها، معوقات الوسطية المعاصرة, تقويم بعض الجهود المبذولة حول الوسطية، أما المحور الثاني يتناول الوسطية في الاستدلال والاعتقاد، وفيه بيان أصول التفكير الوسطي, والوسطية في الاستدلال العقلي, وكذلك الوسطية في الإعجاز العلمي, وضوابط التكفير, ومظاهر الإرجاء المعاصر إضافة إلى بعض المفاهيم المتعلقة بالولاء والبراء.
وذكر أن المحور الثالث بعنوان : الوسطية في الدعوة والمعاملة, ويندرج تحته: الوسطية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, الوسطية في التعامل مع المخالف, الوسطية في دعوة غير المسلمين, الوسطية في التربية والتعليم، بينما المحور الرابع يتناول: الوسطية في العلاقات الدولية، وفيه: العلاقات بين الدول الإسلامية وغيرها, وإظهار الفرق بين الجهاد والإرهاب, وبيان الوسطية في التعامل مع الأعداء حال الحرب, وكذلك إظهار دوافع الجهاد في الإسلام.
ولفت النظر إلى أن المحور الخامس يتناول الوسطية في الجوانب المدنية والحضارية, وموقف الإسلام من المعطيات الحضارية, وحقوق الإنسان في الإسلام مقارنة بالقانون الدولي, ضوابط حرية الرأي في الإسلام الوسطية في حقوق المرأة العمل, ومعاييره في الإسلام.
وأضاف أن المحور السادس يبحث بيان الوسطية في التربية الأخلاقية والنفسية, وإظهار ضبط الإسلام للسلوك الإنساني. وإظهار وسطية الإسلام في ضبط السلوك الأسري، وبيان هدي الإسلام في اكتساب المال وإنفاقه وإظهار سبل الترفيه بين المشروع والممنوع وبيان علاج الإسلام للضغوط النفسية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/228498.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com