بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

اول جامع ذكي في العالم تحتضنه العاصمة المقدسة

طباعة مقالة

  3 1926  

طلال بخش : اطمح في تطبيق الفكرة على جميع المساجد

اول جامع ذكي في العالم تحتضنه العاصمة المقدسة





مكة الآن - ابراهيم الإبراهيم

احتضنت مكة المكرمة مهبط الوحي اول جامع مستديم ذكي في العالم والذي يعمل ذاتياً عبر الطاقة الشمسية في فكرة هي الاولى من نوعها في المملكة العربية السعودية طبقت في احد الجوامع الكبرى والذي سوف يتم انشاءه في حي العسيلة شرق مكة المكرمة ليصبح اول جامع ذكي في العالم .

واوضح طلال بخش صاحب فكرة ” جامع الامة ” والذي يعتبر اول جامع ذكي صديق للبيئة في العالم والذي يستمد طاقته الكهربائية من أشعة الشمس وذلك عبر خلايا تقوم بتحويل أشعة الشمس الى كهرباء حيث سيتم بناءه في مكة المكرمة بمخطط العسيلة ، ويعتمد على الطاقة الشمسية من المباني الصديقة للبيئة بخفض استهلاك الطاقة واستهلاك مياه الوضوء .

واوضح بخش يستخدم المشروع الخلايا الضوئية والألياف البصرية لتحويل أشعة الشمس لطاقة كهربائية، واستخدامها في إنارة المسجد، وسوف تعمل الإضاءة الخارجية بشكل تلقائي ترشيداً للكهرباء، كما سيتم إعادة تدوير المياه المستهلكة للاستفادة منها في الري.

واضاف أن المسجد سيبنى على مساحة 10300 متر مربع بسعة 3 آلاف مصل، وتحيط به مجموعة من الخدمات التجارية والتعليمية، وهو على طريق رئيسي، وبه مدرستا أطفال بنين وبنات، بالإضافة لمجمع عيادات متكاملة، وسكن للعاملين، ومكتب للإمام، و140 موقف للسيارات اسفل المبنى بالاضافة الى 160 موقف خارجي، كما يراعي المبنى الوصول الآمن لذوي الاحتياجات الخاصة ، ودار للعقود والمناسبات والعزاء وصالتي طعام بالاضافة الى قاعات للمحاضرات والاعتكاف وقاعة اعداد وجبات طعام ومكاتب ادارية ومكتبتين سمعية وبصرية ومركز لغسيل الكلى وفصول للتقوية .

وأكد بأن المسجد يحوي مركزاً للحي يلتقي فيه الأهالي، ومكتبة، وبه مغسلة أموات للرجال وأخرى للنساء، بالإضافة لمصلى نساء بسعة 500 مصلية .

وافاد ان المشروع يعمل 35 الى 50 في المئة من الطاقة الكهربائية لمشروع من الاضاءة والسماعات ستكون بالطاقة الشمسية مبيناً ان يعتبر هذا المشروع بعد تنفيذه هو الجامع الاول عالماً صديق للبيئة وذكي لما طبق فيه من تقنيات حديثة توفر المياه والطاقة .

واشار الى ان مشروع مسجد الامة يعتبر المسجد الاول في العالم المبني على المعايير العالية على مستوى الاستدامة وعلى مستوى المساجد الخضراء والمساجد الذكية وجميع هذه المعايير ستنعكس على اداء المسجد ليصبح اول مسجد ذكي في الشرق الاوسط .

واختتم “بخش حديثه : اسال الله العلي القدير ان يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه المريم وان يتمم علينا ببناء هذا الجامع والمواصلة في بناء غيره بنفس المميزات والخدمات الاستهلاكية لاستهلاك الطاقة والمياه في المساجد .
image

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/227440.html

3 التعليقات

  1. علي شطا

    اللهم بارك لصاحب الفكره وبارك لمكه المعظمه رجالها

  2. بو فيصل

    بدأنا نفكر

  3. Lahjan

    للتواصل مع الاستاذ طلال حول تقديم الفكرة لبناء مسجد على نفس الطريقة
    0555540312

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com