بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمير مكة يستعرض  تطوير عشوائيات العاصمة المقدسة والإسكان الميسر

طباعة مقالة

  0 2124  

أمير مكة يستعرض تطوير عشوائيات العاصمة المقدسة والإسكان الميسر





مكة الان-شاكر الحارثي

 

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على أهمية أن تنتهي مشاريع العاصمة المقدسة في  الوقت المحدد لها ، وأن تنجز أمانها بالتعاون مع شركة البلد الأمين تطوير العشوائيات خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك خلال استعراض أمير منطقة مكة المكرمة في مكتبه بجدة الأسبوع الجاري ، أعمال شركة البلد الأمين بحضور أمين العاصمة المقدسة ، رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور أسامه البار والأعضاء ، الذين قدموا لسموه عرضا عن خطة الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة ومواعيد انتهاء العمل في المشاريع الموكلة للبلد الأمين.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أن المشاريع التي تتولى شركة البلد الأمين تنفيذها تتمثل في التطوير المتكامل الذي يقوم على أساس التطوير الكامل من البنية التحتية الى البنية الفوقية ، وتطوير الأراضي ، والصندوق العقاري الاول لبوابة مكة.

وأضاف أن من المشاريع التي تنفذها البلد الأمين أعمال البنية التحتية إذ تعمل الشركة وأذرعها ، على تصميم و اعتماد و تنفيذ أعمال البنية التحتية الرئيسية من أعمال الطرق والصرف الصحي والتغذية بمياه الشرب ومياه الري وشبكات نقل الطاقة، وضمان إيصال جميع خدمات البنية التحتية إلى حدود الأحياء والمناطق المحددة في خطة التطوير لمشاريع المرحلة الأولى.

وأشار الدكتور البار إلى أن مشاريع تطوير الأحياء العشوائية يأتي في مقدمة أولويات شركة البلد الأمين ، مبينا أن تطوير جبل الشراشف يقع على مساحة 1,7 مليون متر مربع ، ويبدأ من بعد 500 م من المسجد الحرام على امتداد شارع إبراهيم الخليل .

ونوه إلى أن تطوير الشراشف يهدف إلى إنشاء منطقة عمرانية متعددة الاستخدام تشمل منشآت سكنية وتجارية وضيافة، وتحسين الوصول إلى المسجد الحرام ، وسيتم تقسيم المشروع إلى خمس مناطق مما يسمح لكل منطقة بأن يتم إخلاؤها وتطويرها على حدة.

وبيّن أمين العاصمة المقدسة أن شركة البلد الأمين تتولى ضمن خطتها لتطوير المناطق العشوائية ، حي النكاسة والكدوة البالغة مساحته 450 ألف م2 ويتوقع أن يستوعب أكثر من 27 ألف ساكن ، موضحاً أنه تم تطوير وتخطيط جزء كبير من منطقة قوز النكاسة والكدوة .

وذكر الدكتور البار أن من المشاريع أيضا تطوير ميدان زمزم ويهدف إلى تطوير المنطقة العشوائية الواقعة بين مشروع طريق الملك عبدالعزيز (الطريق الموازي) وطريق أم القرى وفقاً لما تنص عليه لائحة تطوير العشوائيات بمكة المكرمة ، لافتا إلى انتهاء عملية ترقيم العقارات في المنطقة وفق الآلية المتبعة في ترقيم عقارات المناطق العشوائية ، كذلك أعمال المسح الميداني لغرض تنفيذ الدراسة الاجتماعية والاقتصادية للسكان والمساكن في المنطقة وجمع بيانات الأسر والملاك الاجتماعية المقيمين في المنطقة .

ونوه أمين العاصمة المقدسة إلى أن شركة البلد الأمين تعمل أيضا على توفير الميسر فقد تم في العام 2014م  الانتهاء المرحلة الأولى التي تضمنت أعمالها تشييد عمارات المرحلة الأولى من الإسكان الميسر بالكامل و عددها (45) عمارة تشمل (1,048) وحدة سكنية.

وفيما يخص المرحلة الثانية أوضح أمين العاصمة المقدسة أنه تم الانتهاء من عمارات المرحلة الثانية و عددها (68) عمارة تشمل (1288) وحدة سكنية منذ أغسطس 2014 ، وفي المرحلة الثالثة تم البدء أعمال التسوية و القطع الصخري و فتح الطرق ، فيما يجري حاليا أعمال التشييد و البناء و التي ستنتهي في شهر فبراير من العام 2016م  لتصبح جاهزة للتسليم في حال وصول الكهرباء.

وزاد أنه خلال المرحلة الرابعة تم البدء في أعمال التسوية و القطع الصخري و فتح الطرق بالمرحلة الرابعة فقد في شهر اكتوبر من العام 2013م و تم الانتهاء منها . كما تمت ترسيه عقود التشييد و البناء و التي ستنتهي و تسلم في شهر يونيو من العام  2017م .

وفي جانب آخر من مشاريع الإسكان أشار الدكتور البار إلى أن الشركة تعمل على تنفيذ إسكان موظفي شركات الإدارة والخدمات الذي يقع على أرض بوابة مكة على بعد 17 كيلومترا تقريباً من وسط مكة المكرمة وتبلغ مساحة المشروع تقريباً 825.8,570م2 ، مبينا أن المشروع سيحوي 82 عمارة للعائلات والعزاب كلٌ على حدة ، فيما ستبنى 167 فيلا للعائلات وعمارة واحدة مخصصة للسيدات .

وقدم أمين العاصمة المقدسة نبذة عن ضاحية سمو الذي يقع في الضاحية الغربية لمدينة مكة المكرمة و يغطي المشروع مساحة ما يقارب 86 كيلو متر مربع من الارض وسيقوم بتوفير سكن لما يقارب 690 ألف نسمة ، وأخيرا المنتزه الوطني الذي سيكون متنفسا الاهالي العاصمة المقدسة يحتوي على مدينة ملاهي للأطفال وينقسم الى عدة مناطق مختلفة مناطق خاصة بالشباب بها نحو 40 ملعبا لمختلف الالعاب الرياضية والمغامرات والرياضة الشاقة ومناطق للبحيرات الصناعية ومنتجعات ومناطق التخييم.

jpg (1)

jpg (2)

jpg (3)

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/227074.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com