بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

” التسويق الشبكي صوره وأحكامه ” في محاضرة نظمتها كلية الشريعة بأم القرى بمقرها بالعابدية

طباعة مقالة

  0 305  

” التسويق الشبكي صوره وأحكامه ” في محاضرة نظمتها كلية الشريعة بأم القرى بمقرها بالعابدية





مكة الان-يوسف حافظ

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى اليوم محاضرة لكبير الاقتصاديين بالبنك الإسلامي للتنمية ومدير مركز تطوير المنتجات بالبنك الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم  بعنوان ” التسويق الشبكي صوره وأحكامه ” بحضور عميد الكلية الدكتور غازي بن مرشد العتيبي ووكيل الكلية الدكتور محمد السهلي ورؤساء الأقسام بالكلية وذلك بقاعة الشيخ عمر السبيل ” يرحمه الله ” بمقر الكلية بالعابدية .

وقد استهلت المحاضرة التي قدمها رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي  بكلية الشريعة الدكتور محمد بن عبدالله السواط بعرض في جزئها الأول لطالبي الدكتوراه مشعل عيادة العنزي ونايف فرحان العصيمي عن المعايير والرؤى الفقهية للتسويق الشبكي.

بعدها تحدث الدكتور سامي السويلم في محاضرته عن التسويق الشبكي وأشكاله وأنواعه وأقسامه، معرفا الصور المتعددة للتسويق الشبكي، وكذلك النظام الهرمي.

وتطرق في محاضرته إلى أن النظام الشبكي يختلف عن النظام الهرمي بوجود السلعة، لكن النظامين يعملان من أجل الحصول على الفائدة أو ما يطلق عليها ” العمولة ” وكلاهما عبارة عن خلايا شبكية تعمل إلى ما لا نهاية أي بمعنى أنه لا نهاية لتلك الخلايا أو الشبكات بحيث تزداد بازدياد الأشخاص أو المجموعات المكونة لها.

وتوصل الدكتور السويلم من خلال استعراضه لتلك المكونات والصور المتعددة لها إلى أن الغاية الأساسية للتسويق الشبكي الحصول على الفائدة وليس السلعة كما تسوقه الشركات والجهات العاملة في هذا الجانب، مبينا عدم جوازها شرعا كونها إحدى صور الربا، أما السلع الصورية التي تسوق لها تلك الجهات ” التسويق الشبكي ” ماهي إلا عملية تتحايل بها للحصول الفائدة أصلا. ثم أجاب الدكتور السويلم في ختام المحاضرة على أسئلة ومداخلات الحضور .

 DSC_5502 DSC_5521

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/226757.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com