بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

البلديات ترفع كفاءة المختبرات الكيميائية للكشف عن متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة المسببة للتسمم الغذائي

طباعة مقالة

  0 1062  

لإعطاء نتائج تحليلية صحيحة ..

البلديات ترفع كفاءة المختبرات الكيميائية للكشف عن متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة المسببة للتسمم الغذائي





مكة الان-فهد العبيدي

 

رفعت وزارة الشئون البلدية والقروية كفاءة مختبرات التحليل الكيميائي والميكروبيولوجي للأغذية والمياه التابعة لها، لإعطاء نتائج تحليل معملية صحيحة ودقيقة حيث قامت الوزارة بتطوير ورفع كفاءة تلك المختبرات من خلال استخدام أجهزة حديثة عالية الدقة يتم معايرتها دورياً للحصول على نتائج تحليل موثقة، إضافة إلى زيادة عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها بطرق الاختبار المعتمدة دولياً، ورفع كفاءة العاملين بالمختبرات من خلال التدريب الدوري للاطلاع على أحدث الأجهزة والطرق العالمية .

وتسعى الوزارة إلى أن تكون مختبراتها ذات جودة عالية تضاهي المختبرات العالمية من خلال تزويدها بالأجهزة الحديثة والكوادر الفنية المتخصصة والحصول على شهادة الاعتماد الدولي (الأيزو 17025)، بالإضافة لشهادة الاعتماد الوطني من اللجنة الوطنية للاعتماد، بما يضمن القيام بمهامها على أعلى مستوى من الجودة والدقة في تحليل عينات الأغذية والمياه من حيث تقدير متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والكشف عن الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي.

كما تقوم مختبرات الوزارة بالمشاركة في العديد من الدراسات المسحية لأسواق المواد الغذائية بالمملكة للوقوف على مستوى جودة المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي للمساهمة في رسم السياسة الغذائية بالمملكة وسبل تطوير الرقابة عليها .

هذا وتعد مختبرات الوزارة ذات مرجعية لمختبرات الأمانات والبلديات من حيث تقديم الاستشارات والدعم الفني وتحليل العينات للمقارنة وعقد المؤتمرات وورش العمل التي تساهم بفاعلية في تطوير أعمالها.

 

أنجزت المختبرات المكروبيولوجية التابعة للوزارة خلال العام الماضي (1435 هـ) تحليل 992 عينة أجرى عليها4960 اختبار، وكانت نتائج التحليل كما يلى :

نسبة العينات الصالحة للاستهلاك الآدمي 96,27 % والغير صالحة 3,73 %، وقد كشف تقرير صادر عن الوزارة أن العينات الفاسدة ( الغير صالحة للاستهلاك الآدمي) كانت من أنواع مختلفة، حيث بلغت نسبة العينات الغير صالحة من الألبان ومنتجاتها 6,73 %، بينما بلغت نسبة العينات الغير صالحة من العصائر والمشروبات 5,33 %، أما نسبة العينات الغير صالحة من الحلويات والسكريات فكانت 3,88 % ، ونسبة العينات الغير صالحة من اللحوم ومنتجاتها فبلغت 1,72 %، ونسبة العينات الغير صالحة من الحبوب ومنتجاتها فبلغت 3,88 %.

وشملت الاختبارات الكشف عن العديد من الميكروبات المسببة للأمراض والتسمم الغذائي بالإضافة للعدد الكلي للبكتيريا، والعدد الكلي للفطريات والخمائر، وذلك من خلال كادر فني ذو خبرة عالية في إجراء الاختبارات وفقاً لأحدث الطرق العالمية .

تقوم مختبرات كيمياء المبيدات التابعة للوزارة وفروعها في الأمانات والبلديات بتحليل متبقيات المبيدات في الخضراوات والفواكه وبعض المواد الغذائية مثل العسل والتمور.

كما يتم تحليل المادة الفعالة في المبيدات لتحديد مدى مطابقتها لما هو مدون في بطاقتها التعريفية وذلك بهدف الوصول إلى منتج غذائي آمن خالي من متبقيات المبيدات أو ضمن الحدود المسموح بها عالمياً، وذلك وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة، وتضم مختبرات كيمياء المبيدات العديد من الأجهزة عالية الدقة، ومجموعة متخصصة من الكوادر الفنية المؤهلة ذات الخبرة العالية.

وقد أوضحت وزارة الشئون البلدية والقروية أن إجمالي العينات الواردة لمختبراتها خلال العام 1435هـ بلغ 226 عينة أجرى على كل عينة اختبارات للكشف عن 200 مبيد، وقد كانت نتيجة التحليل أن نسبة العينات الصالحة 95,58 % وغير الصالحة كانت 4,42 % وذلك على اختلاف نوع العينات.

يقوم مختبر كيمياء العناصر الثقيلة بقياس العديد من العناصر الموجودة في المواد الغذائية مثل الخضراوات والفواكه والأسماك والمياه، وذلك لمعرفة مدى مطابقتها لما نصت عليه المواصفات القياسية السعودية، ويحتوى المختبر على العديد من الأجهزة عالية الدقة كما يضم مجموعة من الكوادر الفنية المتخصصة عالية الخبرة .

وقد تم فحص عدد 156 عينة بمختبر كيمياء العناصر الثقيلة أجرى عليها 1872 اختبار وأوضحت نتائج تحليل العينات أن نسبة العينات الصالحة 96,15 % وكانت نسبة العينات الغير صالحة 3,85%.

هذا وتشدد وزارة الشئون البلدية والقروية على الأمانات والبلديات بتكثيف أعمال الرقابة على الأسواق، وزيادة الأداء الرقابي البلدي في مجال الصحة العامة، وتفعيل آليات التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة بأداء المعامل والمختبرات، والاستفادة من مختبرات الوزارة في إحكام الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية واستخدام التقنيات الحديثة في ضبط أي تجاوز أو مخالفة للوائح والاشتراطات الصحية .

 IMG_6510 IMG_6525

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/226195.html

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com