بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

إنجاز متميز ومتجدد لأحد مبتعثي أسنان أم القرى على مستوى كندا

طباعة مقالة

  0 597  

إنجاز متميز ومتجدد لأحد مبتعثي أسنان أم القرى على مستوى كندا





مكة الان-يوسف حافظ

 

حصل المبتعث من كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى بقسم وقاية الأسنان إلى جامعة ميكجيل الكندية الدكتور باسم دانش على المركز الأول في مسابقة شبكة أبحاث صحة الفم والأسنان على مستوى جميع كليات طب الأسنان بجامعات كندا، حيث تقوم فكرة المسابقة تقديم كل مشترك فيديو مدته ٣ دقائق يعرض فيه أحد المشاكل الإجتماعية التي تتعلق بصحة الفم والأسنان في كندا، ثم يشرح كيف تعالج الأبحاث  العلمية في كندا هذه المشكلة.

وأوضح الدكتور باسم دانش بأن الفيديو تناول محور المساواة بين طباقات المجتمع الكندي وأحقيتهم بالاستفادة من الخدمات والرعاية الصحية للفم والأسنان ، حيث أشار الفيديو بأن الطبقة الأقل دخلاً الذين يعيشون في المناطق النائية والفقيرة تصل نسبة فقدانهم للأسنان إلى ١٠،٩ ٪ مقارنة بالطبقة الأعلى دخلاً ٣،٢ ٪ لأنهم يجدون صعوبة للوصول إلى مراكز الرعاية بصحة الفم والأسنان المتخصصة وبالتالي حصولهم على الرعاية الطبية الضرورية ، إضافة إلى قلة المستفيدين من التأمين الطبي خاصة في الذين تتراوح أعمارهم بين ٦٠ و ٨٠ عاماً.

وذكر الدكتور دانش بأن الفيديو يبين المشاكل الفموية التي يواجهها الطبقة الأقل دخلاً والذين يعيشون في الأماكن النائية من تسوس وآلام الأسنان وصعوبة المضغ ، على الرغم من تغطية خطة البرنامج الكندي الحكومي للتأمين الصحي لرعايتهم.

وأشار الدكتور دانش بأن الفيديو قدم الحلول الملائمة لهذه المشكلة والتي من أهمها تطوير مراكز طب الأسنان التخصصية في القرى النائية إضافة إلى تفعيل دور عيادات طب الأسنان المتنقلة وإعادة تخطيط برامج الوقاية لصحة الفم والأسنان لتشمل جميع المناطق.

من ناحيته هنأ سعادة عميد الكلية الدكتور محمد بياري الدكتور باسم على هذا الانجاز المتميز ، حيث أوضح سعادته بأن كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى جعلت من التميز ميدناً لها تجري فيه بكل ثقة، بل وغرست هذا التميز في منسوبيها ومبتعثيها وطلابها حتى أصبح الانتقال من تميز إلى تميز آخر هو الغاية والهدف لهذه الكلية الفتية على جميع الأصعدة الأكاديمية والبحثية.

وأبان سعادته بأن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للاستراتيجية التي انتهجتها كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى منذ بداية نشأتها بحسن ودقة اختيار الكوادر الوطنية ثم رعايتها وتدريبها وتشجيعها والأهم من ذلك متابعتها خلال فترة الابتعاث.

وأشاد الدكتور بياري بدعم واهتمام قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – للتعليم ومتابعة ودعم   معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل للابداع والمبدعين والمتابعة المستمرة من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس.

يذكر أن اللجنة المنظمة قد رشحت ثلاث فيديوهات للتصفيات النهائية  لنيل الجائزة وقررت اختيار الفائز بناء على عدة عوامل، منها عدد الإعجابات التي يحصل عليها الفيديو في قناة المسابقة بموقع اليوتيوب، وحصل مبتعث الكلية على أعلى نسبة أصوات من المعجبين، إضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم بالوقت الزمني للفيديو والإخراج المتميز الذي يجذب المشاهد، والإحصائيات الدقيقة والصور المعلوماتية التي استخدمت في الفيديو و المعلومات القيمة التي تضمنها الفيديو

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/225614.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن