بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

خبير سعودي: غياب خطة الأعمال قد يُعجل بفشل مشاريع رواد الأعمال

طباعة مقالة

  0 599  

خلال أول لقاء تدريبي تحتضنها جدة في التخطيط للأعمال

خبير سعودي: غياب خطة الأعمال قد يُعجل بفشل مشاريع رواد الأعمال





مكة الآن - أيمن فارس

أكد خبير سعودي في خطط الأعمال على أهمية دعم المهارات التجارية لدى رواد الأعمال، وبخاصة في مرحلة ما قبل البدء فى ممارسة العمل التجاري والتي تتطلب مهارات إعداد خطط الأعمال والتخطيط إلى جانب مهارات الإدارة والتشغيل.

جاء ذلك خلال أول دورة تدريبية تحتضنها جدة بعنوان “خطة الأعمال” يقدمها المستشار والخبير المهندس خالد سليم عبدالله ضمن برامج نماء التدريبي وتستمر لمدة 4 أيام بهدف تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية التخطيط وموقعة في العملية الإدارية والتعرف على أدواته.

وأشار م. خالد سليم عبدالله إلى أن خطة الأعمال تعد البديل عن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأنها تعد الطريقة الصحيحة لإقناع الممولين بالمساهمة في المشروع.

ونبه إلى أن عدم العمل على خطة الأعمال قد يُعجل بفشل أي مشروع، حيث أن هذه الخطة ستعمل على تنظيم الأفكار حول المشروع وتنظيمها وحصرها، مؤكداً على دور المؤسسات المتخصصة في دعم ورعاية شباب الأعمال الجدد بتنمية مهارات رواد الأعمال في مجال التخطيط.

يذكر بأن برنامج دورة “خطة الأعمال” تشمل البدء بمرحلة تخطيط الأعمال واختيار المشروع المناسب وتقييمه وصياغة الرؤية والرسالة والقيم والأهداف وبناء الهوية ووضع الخطة التسويقية وخطة المبيعات وإدارة علاقات العملاء وكتابة خطة الموارد البشرية والخطة المالية وصياغة خطة التنفيذ.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/224881.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن