بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمير مكة يوجه بعقد اجتماع شهري للجنة الحج المركزية

طباعة مقالة

  0 575  

أمير مكة يوجه بعقد اجتماع شهري للجنة الحج المركزية





مكة الان-شاكر الحارثي

 

 

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بعقد اجتماع شهري للجنة الحج المركزية يتم خلاله مناقشة خطط موسمي العمرة والحج خلال العام الحالي وما أنجر منها على أرض الواقع.

ووجه الأمير خالد الفيصل خلال اجتماع لجنة الحج المركزية والذي عقد في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة اليوم ( الأحد ) شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، نظير الجهود التي تبذلها الوزارة ممثلة في رجال الأمن خلال موسم الحج وأعضاء اللجنة ، مؤكدا أن القيادة حريصة على توفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن.

وخلال الاجتماع استعرض أعضاء اللجنة عدد من الموضوعات ، جاء في مقدمتها  عدد تأشيرات العمرة الممنوحة خلال العام الجاري  بلغت أكثر من 3.6 ملايين تأشيرة ، حيث أوضح وكيل وزارة الحج لشئون العمرة الدكتور عيسي رواس إلى أن الخطة المعتمدة للعام الحالي بدأت غرة صفر الماضي ، وأخذت في الاعتبار متابعة أعداد التأشيرات وتدفق المعتمرين وفق الخطط التشغيلية المعتمدة من قبل الوزارة ، واستخدام التقنية في ضبط خدمات المعتمرين ، إضافة للرقابة الميدانية ، وضبط المخالفات وإصدار العقوبات على المخالفين .

كما ذكر وكيل وزارة الحج لشئون العمرة أن الخطة تتضمن إكمال تهيئة ساحات الحرم ومحطات النقل العام في المناطق الشرقية والشمالية لاستقطاب المصلين والمعتمرين إليها لتخفيف الضغط على  الناحية الجنوبية من الحرم.

ولفت إلى أهمية إدارة وتنظيم ومتابعة حركة الحشود في المسجد الحرام وساحاته لتوزيع الكثافات على ساحات ومداخل المسجد الحرام وأدوار الطواف التي يتم الانتهاء من تجهيزها لاستقبال المعتمرين والمصلين وتمكينهم من أداء شعائرهم بأمان ويسر ، الأمر الذي يتطلب التنسيق المتواصل بين الجهات المختصة لتحقيقه.

وتطرقت اللجنة إلى أهم الأعمال المطلوبة لموسم الحج المقبل ومن بينها إنهاء الأعمال الإنشائية للمرحلة الثالثة من مشروع توسعة المطاف، و منع التسلل للحج بدون تصريح عبر مواصلة تكثيف الحملة الإعلامية التوعوية “الحج عبادة وسلوك حضاري” للتوعية بأنظمة وتعليمات الحج ، كذلك مواصلة تكثيف جهود الجهات الأمنية على الطرق المؤدية لمكة المكرمة لمنع المتسللين للحج بدون تصريح من الدخول لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتطبيق العقوبات على المخالفين وعلى الناقلين لهم.

وأخير تمت مناقشة معالجة موضوع التكييف بمخيمات الحجاج بمشعر منى الذي باشرت وزارة المالية (مشروع إسكان الحجاج بمشعر منى) منذ موسم حج عام (1435هـ) في اتخاذ بعض الإجراءات لتحسين مستوى التكييف بمخيمات الحجاج بمشعر منى.

وناقشت اللجنة أبرز المواضيع المقترح مناقشتها في اجتماع لجنة الحج العليا

 CM1_0587

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/224581.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن