بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

العدل تصرح وتجدد لــ(510) مأذون عقود أنكحه خلال النصف الأول لعام  1436هـ

طباعة مقالة

  0 669  

5950 مأذوناً في المملكة لإجراء عقود النكاح

العدل تصرح وتجدد لــ(510) مأذون عقود أنكحه خلال النصف الأول لعام 1436هـ





مكة الآن - شاكر الحارثي

بلغ عدد مأذوني عقود الأنكحة بالمملكة (5950) مأذوناً شرعياً ، وأوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة خلال النصف الأول من العام الحالي 1436هـ بالترخيص لــ (510) مأذون عقود أنكحه ، بلغ عدد المتقدمين الجدد منهم(119) متقدماً على عمل المأذونية، فيما تم تجديد تصاريح (391) مأذوناً.
ووصل إجمالي عدد الرخص للمجدد لهم مع المتقدمين الجدد من المأذونين في شهر محرم هذا العام(140 ) رخصة للمأذونين ، و(201) مأذوناً لشهر صفر ، وبلغ عددهم (169)مأذوناً لشهر ربيع الأول .
وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن عدد المأذونين في زيادة مستمرة من أجل إجراء عقود الأنكحة للمواطنين بكل يسر وسهولة، مؤكدة حرص الوزارة على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعياً منها لتسهيل توثيق الأنكحة، حيث يتم إحالة الطلبات للجنة المختصة وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها ،هذا ويمكن لجميع المواطنين الذين يريدون إجراء عقود الزواج أن يبحثوا عن طريق موقع وزارة العدل الإلكتروني بإدخال مدينتهم وأسم الحي الذي يسكنونه ويوضح لهم جميع أسماء مأذوني عقود الأنكحة بأرقام جوالاتهم .
من جهة أخرى نفذت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق(17)مأذوناً شرعياً خالفوا الأنظمة والتعليمات, خلال النصف الأول من هذا العام 1436 هـــ موضحةً أن العقوبات شملت إلغاء رخصة أثنين من مأذوني الأنكحة ، وإيقاف الرخصة على (7) آخرين ، كما تم إنذار (8)مأذونين مخالفين. وأشارت الوزارة إلى أن أسباب العقوبات الصادرة لمأذوني الأنكحة جاءت لإجراء عقد نكاح بولاية الأخ الشقيق مع عدم الإشارة إلى صك حصر الورثة، وإجراء عقد النكاح قبل صدور شهادة الفحص الطبي ، وإجراء عقد النكاح لمطلقة لم يشر في العقد إلى صك الطلاق .
و شددت وزارة العدل على الأخذ بكافة تعليماتها الصادرة من قبل الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة والتي تنظم وتسير عمل المأذونين بالمملكة مؤكدة على التقيد بأنظمتها الواضحة والبينة لكل مأذون يحصل على رخصة عقود الأنكحة .
يذكر أن شروط الحصول على رخصة المأذونية هي أن يكون المتقدم من حملة الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وأن لا يقل عمر المتقدم لعمل المأذونية عن 25 عاماً.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/224132.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن