بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“المواصفات والمقاييس” تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات

طباعة مقالة

  0 722  

“المواصفات والمقاييس” تعتمد الشكل الجديد لبطاقات كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات





مكة الآن - واس:-

أصدر مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في اجتماعه الأخير رقم 149 بتاريخ 15 /3 /1436هـ قراراً بإلغاء جميع الأشكال القديمة لبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للثلاجات والمجمدات، ومن المفترض البدء في تطبيق هذا القرار خلال شهرين.
وتأتي بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للثلاجات والمجمدات ضمن جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية.
وكان معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي قد وقع في شهر مايو من العام الماضي عقد إنشاء مختبر كفاءة استهلاك الطاقة للغسالات والثلاجات ومختبر العزل للمباني مع مختبرات الفحص (KTL)، ومختبرات المطابقة (KCL) التابعتين للوكالة الكورية للتكنولوجيا والمواصفات (KATS) . إذ ستضمن تلك الاتفاقية تأمين أجهزة الاختبار اللازمة للتأكد من مطابقة الغسالات والثلاجات المستوردة والمصنعة محلياً لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية المحدثة “م ق س” (2664/2013) الخاصة بكفاءة الطاقة والسعة “للثلاجات والثلاجات – المجمدات والمجمدات” والمواصفة القياسية السعودية المحدثة “م ق س” (2692/2013) الخاصة بمتطلبات وضع بطاقات الطاقة لغسالات الملابس الكهربائية المنزلية، حيث تم رفع الحد الأدنى لعدد النجوم بحيث تبدأ من 4 نجوم وذلك بالنسبة لغسالات الملابس ، كما تم تعديل المعادلة الخاصة لحساب قيمة نسبة كفاءة استهلاك الطاقة (EER)بحيث تصبح قيمة كفاءة استهلاك الطاقة المطلوبة لعدد النجوم المختلفة أعلى مما كانت علية في المواصفة السابقة(2664/2007) وذلك بالنسبة للثلاجات والفريزرات، كما تم إضافة آلية ترميز للبطاقة(QR Code ) لتسهيل مراقبة المنتجات ومنع التزوير، إضافة الى تسهيل التحقق من البطاقة على المستهلك العادي.
الجدير بالذكر أن هاتين المواصفتين القياسيتين تم اعتماد تحديثهما في اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم (144) بتاريخ 7/2/ 1435 هـ الموافق 10/12/ 2013م.
وتأتي مراحل التطبيق للمواصفتين القياسيتين السعوديتين 2692 / 2013 و 2664 / 2013 على النحو الآتي :
أولاً : 1 / 8 / 2014 م إيقاف شهادات المطابقة / وآخر موعد لاستقبال طلبات الحصول على بطاقة كفاءة الطاقة طبقا للمواصفتين السابقتين.
ثانياً : 1 / 1/ 2015 م إيقاف الاستيراد ومنع التصنيع المحلى لهذه المنتجات طبقا للمواصفتين السابقتين.
ثالثاً: 1 / 3/ 2015 م تقوم وزارة التجارة والصناعة بجولات رقابية على الأسواق و ذلك لمنع بيع المنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الجديدة وذلك بالنسبة لغسالات الملابس .
رابعاً : 20 /5 /2015م تقوم وزارة التجارة والصناعة بجولات رقابية على الأسواق و ذلك لمنع بيع المنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الجديدة وذلك بالنسبة للثلاجات والفريزرات .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/223612.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن