بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

منتدى جدة للموارد البشرية يطالب وزارة العمل بالتأني في فرض مخالفات نظام حماية الأجور

طباعة مقالة

  0 1032  

استعرض تنافس الشركات لاستقطاب ذوي المواهب والقدرات

منتدى جدة للموارد البشرية يطالب وزارة العمل بالتأني في فرض مخالفات نظام حماية الأجور





مكة الآن - معيض المسيلي

 

استعرضت الجلسة الخامسة لمنتدى جدة للموارد البشرية 2014م والذي يقام تحت عنوان “التطور والاستدامة” برعاية معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه “نظام الأجور في منشآت القطاع الخاص” بإدارة الدكتوره أمل شيرة مديرة إدارة الموارد البشرية للشرق الأوسط بشركة شيندلر.

حيث استعرض خلالها السيد جون برانش رئيس قسم استشارات الحوافز والمكافآت بمجموعة هاي للاستشارات سوق العمل وسياق الأعمال، تناول خلال حديثه جيل الشباب وتوقعاتهم ومستقبل المنظمات التقليدية، مشيراً إلى أن احتياجات ومتطلبات الخريجين راتب مرتفع وتحقيق التقدم.

وتناول برانش تحقيق التوازن بين نمو الأعمال وتزايد تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، وآليات تطوير الأعمال الأصغر حجماً وزيادة العائد على الاستثمار على تكاليف الموارد البشرية، فضلاً عن التركيز على الأداء وخفض التكاليف.

وأبان بأن العديد من المنظمات تفشل في تحقيق التقدم وهي في الحقيقة لا تزال تسير إلى الوراء لاسيما في خسارتها في استقطاب المواهب، مشيراً إلى أن 35٪ إلى 45٪ من الموظفين يعتقدون أن قرنائهم يحظون بمميزات أفضل في أدوار مماثلة في منظمات أخرى.

وكشف بأن المنظمات التي تحافظ على المواهب تحرص على وضعهم في مستويات عليا مع التركيز على تحسين أداء المنظمة، مبيناً بأن التنافس بين الشركات سيكون أفضل لاستقطاب ذو المواهب والقدرات.

واستعرض الاتجاهات الإقليمية في المنطقة والتي تشمل التنافس على المواهب الوطنية وزيادة التركيز على المكافآت والتحول إلى روابط أقوى بين الأجور والأداء وتطبيق أنظمة الجدارة، والمكافآت والترقيات، وزيادة التواصل والشفافية وتطبيق التشريعات والتأمينات الاجتماعية.

فيما استعرض الأستاذ خالد باشنيني رئيس مصرفية خدمات النقد والتجارة مجموعة الشركات بالبنك الأهلي التجاري دور البنوك في تطبيق وتفعيل حماية الأجور، مبيناً بأن البنوك تجاوبت مع قرار وزارة العمل ومؤسسة النقد بتطبيق برنامج حماية الأجور وقامت بتطوير أنظمتها لتتماشى مع نظام حماية الأجور، مبيناً بأن 13 بنك حصل على شهادة رسمية من وزارة العمل بتوافق ملف الأجور الصادر من البنك مع الوثيقة الفنية لملف الأجور.

وطالب البنوك باستخدام صيغة ملف حماية الأجور في تنفيذ رواتب جميع المؤسسات والشركات بغض النظر عن عدد الموظفين وذلك ليكون صاحب العمل على استعداد للوفاء بالتزامه أمام وزارة العمل بتطبيق حماية الأجور حسب الجدول الزمني، كما طالب وزارة العمل التواصل مع جميع المؤسسات والشركات لتوضيح اهداف برنامج حماية الأجور وطريقة الاشتراك.

فيما استعرض الأستاذ عادل بكر مدير عام شركة المأكولات السريعة “البيك” مقترحات لتطوير ممارسات تطبيق نظام حماية الأجور وضمان نجاحه ويتمثل في التجاوب السريع في فتح الحسابات للموظفين الجدد في منشأت القطاع الخاص بجميع مستويات الرواتب وذلك لمساعدة المنشأت في إرسال البيانات صحيحة شهريا ومتماشية مع عدد الموظفين بوزارة العمل والتأمينات الاجتماعية.

وأبرز أهمية تأني وزارة العمل في المرحلة الاولى من التطبيق للبرنامج في فرض المخالفات وايقاف النظام للمنشأة وإلى أن يكتمل التطبيق لجميع  المنشأت بمختلف أعدادها ومن ثم تقوم الوزارة بتقييم الوضع ومن ثم تبدأ في تطبيق المخالفات والعقوبات وبعد أن يكون البرنامج قد أكتملت جميع مدخلاته ومخرجاته من قبل المنشأت في القطاع الخاص ومن قبل وزارة العمل.

وطالب بعقد ورشة عمل لمدراء شئون الموظفين للاستماع الى ملاحظاتهم عن تطبيق وتفعيل البرنامج والإجابة ايضاً على الملاحظات التي تصلهم على ملفات الرواتب الموثقة من الوزارة، ودعا المنشآت لتقييم النظام أو البرنامج الآلي المستخدم لديها في تجهيز رواتب موظفيها وشراء أفضل الأنظمة التي تساعدها على اخراج بياناتها بصورة صحيحة ودقيقة وبحسب المتطلبات، كما طالب المنشأت بتقييم الموظف أو المدير المسئول على عملية حماية الأجور من قدرته وكفاءته وتأهيله للتعامل مع ما هو مطلوب لوزارة العمل من المنشأة.

ويعد منتدى جدة للموارد البشرية 2014م أكبر منتدى سنوي للموارد في المملكة، تنظمه كل من الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة (AME) بشراكة إستراتيجية مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وسط مشاركة وحضور قيادات القطاعات الحكومية ومدراء الشركات والخبراء والمختصين في الموارد البشرية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/214132.html

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن